البنوك التشاركية تحميل كتاب pdf

البنوك التشاركية تحميل كتاب pdf
البنوك التشاركية تحميل كتاب pdf

البنوك التشاركية تحميل كتاب pdf

البنوك التشاركية أو الاسلامية

    بعد ثماني سنوات من اعتماد القانون البنكي لسنة 2006، صادق مجلس النواب بالاغلبية على مشروع قانون 103 ،12  المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها بتاريخ 24 يونيو 2014، وتمت قراءته مرة ثانية ، حيث صادق عليه مجلس النواب بأغلبية الاصوات وتم نشره بالجريدة الرسمية عدد 6328 المؤرخة في 22 يناير 2015.
    وقد أفرد هذا القانون القسم الثالث منه من المواد 54 الى 70 للبنوك التشاركية موزعةعلى  ثلاثة أبواب,

   غير أن ما يتضح من خلال هذا القانون أن أهم مستجد جاء به، والذي يشكل حسب رأي الاستاذ نور الدين الفقيهي في كتابه المعين في فهم القانون البنكي المغربي، هي تنظيم ما يسمى بالبنوك التشاركية والتي تتعدد تسمياتها الى البنوك الاسلامية_ والتمويلات البديلة، أو المنتوجات البديلة وغيرها….

    والبنك التشاركي (أو البنكي الإسلامي) كما ينعت في دول الشرق الأوسط ، مؤسسة مالية لا تختلف من حيث الشكل البنوك التقليدية، فهي تقدم خدمات بنكية من قبيل القروض وتمويل المشاريع وإصدار الشيكات ومنح بطائق السحب وصرف العملات، غير أن وجه الاختلاف عن البنوك التقليدية، هي أن أدبيات هذا الصنف من البنوك (التشاركية) تقول إن هذه الأخيرة تعمل وفق الشريعة الإسلامية ولاتتعامل بالفائدة  

    وإن كان المغرب قد تأخر في منح الترخيص لفائدة البنوك التشاركية لمزاولة نشاطها، مقارنة بعدد من دول الخليج و الشرق الأوسط وحتى بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، فإن هذا التأخير أتاح الفرصة للاستفادة من أخطاء تجارب الآخرين، وبالتالي أخذ الوقت الكافي لتمهيد أسس صلبة لهذا الصنف من البنوك.
   وقد تضمن القانون الجديد الخاص بالمؤسسات الائتمانية رقم 103-12 و الذي صادق عليه البرلمان، عدة مقتضيات تتوافق وهذا الصنف من البنوك. من أهمها:

  • المرابحة : يقوم عقد المرابحة في البنوك التشاركية على البيع والشراء بدل القرض. مثلا إذا تقدم زبون ما بطلب الحصول على قرض لشراء شقة أو سيارة، فإن البنك الاسلامي، بدل أن يمنح القرض ، يقوم بشراء السيارة أو الشقة وإعادة بيعها للزبون مقابل الربح.
    -الإجارة : وهي نوعان. النوع الأول عبارة عن كراء عادي لعقار أو معدات، فيما النوع الثاني، كراء لكنه ينتهي بالتمليك.
  • المضاربة : بموجب المضاربة، يتقدم الزبون إلى البنك التشاركي بطلب المشاركة في إحداث مشروع. الزبون يشارك بالعمل والخبرة، فيما يشارك البنك برأس المال. في حال تحقيق الربح، فإن الطرفين يربحان معا، لكن في حال الخسارة، فإن البنك وحده من يتحمل نتائجها.
  • المشاركة : في هذه الحالة يوقع الزبون عقدا مع البنك، بموجبه يشارك البنك في رأسمال المشروع الذي يتقدم به هذا الزبون، على أن يقتسم الطرفان الربح والخسارة.

رابط التحميل:

إقرأ أيضا:
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون العقاري
تحميل PDF مجموعة عروض في قانون الشغل

تحميل PDF أزيد من 100 عرض في مجالات القانون
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF بحوث وعروض في الوسائل البديلة

ملخصات ودروس الفصل الأول بشعبة القانون s1

ملخصات ودروس الفصل الثاني تخصص القانون s2 pdf

دروس و ملخصات مواد السداسي الثالث شعبة القانون s3 PDF

دروس و ملخصات مواد الفصل الرابع تخصص القانون PDF – S4

دروس وملخصات الفصل الخامس شعبة القانون PDF s5

دروس وملخصات مواد الفصل السادس شعبة القانون S6 ـPDF

دليل التحضير لمباراة المنتدبين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المنتدبين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المفوضين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المحاماة

دليل التحضير لمباراة الملحقين القضائيين

نماذج مباراة الملحقين القضائيين

نماذج امتحانات مباراة المنتدبين القضائيين

مراجع التحضير لمباراة المنتدبين

مواضيع لأجل التحضير لمباراة المنتدبين

3/5 - (1 صوت واحد)
شارك مع أصدقائك