التعرض على مطالب التحفيظ العقاري بصيغة pdf

مسطرة التعرض على مطالب التحفيظ  العقاري بصيغة pdf
مسطرة التعرض على مطالب التحفيظ  العقاري pdf

مسطرة التعرض على مطالب التحفيظ  العقاري بصيغة pdf


تحميل موضوع حول مسطرة لتعرض على مطالب التحفيظ العقاري بين النصوص المنظمة لنظام العقار بالمغرب وواقع االاشكالات العملية التي تعيقها

التعرض على مطلب التحفيظ pdf

نبذة عن التعرض على مطلب التحفيظ العقاري:
     التعرض: عبارة عن وسيلة قانونية يمارسها الغير للحيلولة دون إتمام إجراءات التحفيظ العقاري، وذلك خلال الآجال القانونية المقررة له، ويهدف التعرض بهذا المعنى إلى توقيف إجراءات التحفيظ من طرف المحافظ وعدم الاستمرار فيها، إلى أن يرفع التعرض ويوضع حد للنزاع عن طريق المحكمة أو إبرام الصلح بين الأطراف، فهو ادعاء يتقدم به أحد من الغير ضد طالب التحفيظ، بمقتضاه ينازع المتعرض في أصل حق ملكية طالب التحفيظ أو في مدى هذا الحق أو في  حدود العقار المطلوب تحفيظه، أو يطالب بحق عيني مترتب له على هذا العقار وينكره عليه طالب التحفيظ الذي لم يشر إليه مطلبه.
   فالمشرع منح لكل شخص يهمه الأمر أن يتدخل مباشرة عن طريق التعرض قصد توقيف إجراءات التحفيظ، إذن فهو بمثابة  وسيلة يبادر صاحب الحق إلى ممارستها قصد إيقاف إجراءات التحفيظ خلال الأجل القانوني المقرر لذلك إلى أن يوضع  حد للنزاع.
–         إن حق التعرض ممنوح فقط لأصحاب الحقوق العينية المرتبة على العقار دون أصحاب الحقوق الشخصية، لذلك لا يقبل التعرض إلا من الآتي ذكرهم:
1_ المنازع في وجود ملكية صاحب التحفيظ في حالة كون العقار في ملكية شخص آخر حيث يحق للمالك الحقيقي أن يتعرض على إجراءات التحفيظ.
2_ الشخص أو الأشخاص الذين ينازعون في مدى حق طالب التحفيظ، كما إذ كان العقار  مشتركا على الشياع، حيث ينازع أحد الشركاء  شركاءه في نصيبه أو ينازع الشريك الأجنبي عن طريق ممارسة حق الشفعة.
3_ المنازع في حدود العقار كما لو ترامى طالب التحفيظ عن جزء من أرض جاره وضمها إلى أرضه حيث يمكن المطالبة في هذه الحالة بتعديل التحديد الذي جرى إشهاره بتحديد تكميلي.
4_ المتمتع بحق عيني على العقار لم تتم الإشارة إليه في مطلب التحفيظ كما لو رتب طالب التحفيظ على عقاره حق انتفاع ثم حصل نزاع بشأن هذه الحقوق أثناء سريان مسطرة التحفيظ.
5_ المنازع في حق وقع إيداعه طبقا للفصل 84 من ظهير التحفيظ العقاري كما وقع تعديله بقانون 14.07 ويلاحظ  من هنا، أنه أصبح بالإمكان تقديم التعرض على الحقوق المودعة طبقا للفصل 84 من ظهير التحفيظ العقاري وذلك بناء على قانون 14.07 فهذا يعد تعديلا مهما جدا، وذلك  للمنازعة في كل الإبداعات المنصبة على العقار في طور التحفيظ طبقا لمقتضيات الفصل 84 من ظهير التحفيظ العقاري بعدما كان يحرم  كل شخص تضرر من أحد الايداعات الواردة على مطلب التحفيظ أن يقدم تعرضا بشأنها.

رابط التحميل:

إقرأ أيضا:
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون العقاري
تحميل PDF مجموعة عروض في قانون الشغل

تحميل PDF أزيد من 100 عرض في مجالات القانون
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF بحوث وعروض في الوسائل البديلة

ملخصات ودروس الفصل الأول بشعبة القانون s1

ملخصات ودروس الفصل الثاني تخصص القانون s2 pdf

دروس و ملخصات مواد السداسي الثالث شعبة القانون s3 PDF

دروس و ملخصات مواد الفصل الرابع تخصص القانون PDF – S4

دروس وملخصات الفصل الخامس شعبة القانون PDF s5

دروس وملخصات مواد الفصل السادس شعبة القانون S6 ـPDF

دليل التحضير لمباراة المنتدبين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المنتدبين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المفوضين القضائيين

دليل التحضير لمباراة المحاماة

دليل التحضير لمباراة الملحقين القضائيين

نماذج مباراة الملحقين القضائيين

نماذج امتحانات مباراة المنتدبين القضائيين

مراجع التحضير لمباراة المنتدبين

مواضيع لأجل التحضير لمباراة المنتدبين

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك