كتاب محاضرات في شرح القانون البنكي المغربي بصيغة pdf

كتاب محاضرات في شرح القانون البنكي المغربي بصيغة pdf
كتاب محاضرات في شرح القانون البنكي المغربي بصيغة pdf

تحميل pdf كتاب شرح القانون البنكي المغربي 

للأستاذ: فوزي أكريم  

محاضرات مختصرة ومبسطة جدا لفهم القانون البنكي المغربي
رابط التحميل بصيغة pdf بالأسفل 

تحميل pdf كتاب القانون البنكي
نبذة مختصرة:
   يعرف القانون البنكي من خلال موضوعه على أنه مجموع القواعد القانونية المتعلقة بالعمليات البنكية والقائمين بها مهنيا.

   ويتحدد مفهوم القانون البنكي جليا من خلال محتواه والغرض منه، فهو ينظم القطاع البنكي بمؤسساته ومسيرته وعملياته وعلاقاته بالمتعاملين وبالسلطات المختصة.

وإذا كان القانون البنكي لا يتمتع باستقلالية تامة، لأنه تأسس على أرضية القانون المدني والقانون التجاري، فإنه اكتسب تدريجيا مزايا خاصة، راجعة إلى القواعد التي يتضمنها والعمليات التي يتناولها والأدوات والتقنيات التي يستخدمها والغنية بالأعراف المهنية المتجددة بتجدد الحاجيات الاقتصادية والتقدم التقني.

وبالتالي، فالقانون البنكي هو قانون مهني لأنه ينظم مهنة معينة بكل علاقاتها وما ينتج عنها، وهو قانون ذو طابع دولي. فتقنياته في أغلبها مستوردة ولها علاقات وطيدة بالتجارة الدولية، مما يفرض تماثلها لتسيير العمل في هذا المجال.

وقد عرف القطاع البنكي المغربي بعد الاستقلال صدور مرسوم ملكي ينظم المهنة البنكية سنة 1967 ثم توالت التشريعات البنكية بإلغاء هذا الأخير وتعويضه بقانون 1993من بعده تم إصدار قانون سنة 2006 ورغم هذه التعديلات المتوالية لم تكن هناك أية بوادر قانونية بالنسبة للبنوك ذات الصبغة الإسلامية في المغرب إلى مع توصية والي بنك المغرب في سنة ،2007 إذ المغرب لأول مرة يتداول ما يصطلح به المنتوجات البديلة التي لم تعرف ازدهارا ونجاحا الذي كان مرجوا منها، بالنظر إلى التكلفة الضريبية التي تم فرضها عليها، ومنه قد عرفت فشلا كبيرا، ومنه فالآلة التشريعية لم تقف من التعديلات والتحسينات، مما أدى إلى صدور سنة ،2014وهو قانون رقم 103.12المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، الذي جاء بمستجدات عديدة، وادخل مؤسسات كانت مستثنية في ظل القوانين التي سبقته، مثلا :
صندوق التوفير الوطني وصندوق الإيداع والتدبير…، ذلك من أجل توحيد الرقابة والإشراف الذي لا يمكن أن يبقى موزعا بحسب نوعية الهيئات المعتبرة في حكمها.

تحميل pdf كتاب القانون البنكي

وقد تناولت هذه المحاضرات أربعة محاور أساسية، 
وتتعلق بما يلي:

المحور الأول : الإطار المؤسساتي للقانون البنكي
المحور الثاني : عقد الحساب البنكي
المحور الثالث : عقد القرض البنكي
المحور الرابع : المسؤولية التأديبية والمدنية والجنائية للبنك

رابط التحميل:

تحميل pdf كتاب القانون البنكي

3.9/5 - (8 أصوات)
شارك مع أصدقائك