إعلان الرئيسية العرض كامل


شرح وتحليل الدستور المغربي بصيغة pdf

مؤلف للدكتور: كريم لحرش
دكتور في الحقوق



 شرح وتحليل الدستور المغربي بصيغة pdf  شرح وتحليل الدستور المغربي بصيغة pdf  شرح وتحليل الدستور المغربي بصيغة pdf
شرح وتحليل الدستور المغربي بصيغة pdf





توطئة:
القانون الدستوري:
 هو مجموعة من المبادىء و الأحكام و القواعد التي تتعلق بالأسس التي تنبني عليها الدولة و كذلك بتنظيم الحكم وسيره داخله و تشكل هذه المبادىء و القواعد والاحكام أهم المعطيات القانونية المتصلة بالحكم داخل الدولة.

والدستور:

هو تلك الوثيقة الدستورية الخاصة بدولة معينة التي تتضمن أحكام الدولة وتنظيمها السياسي بالأخص تنظيم السلطة التشريعية وعلاقتها بالسلطة التنفيذية وحقوق الأفراد وحرياتهم.

صدر هذا الكتاب " الدستور الجديد للمملكة المغربية شرح وتحليل" سنة 2012 في طبعته الأولى، وقد عمل من خلاله الكاتب على دراسة الدستور المغربي انطلاقا مما عرفته الساحة التشريعية في المجال الدستوري من مستجدات، حيث تناول بالشرح والتحليل دستور 2011، هذا الأخير الذي يعتبر ثاني دستوره يصدر بالمغرب منذ دستور 1962.
ويشكل الدستور الجديد تحولا تاريخيا حاسما في مسار استكمال بناء دولة الحق والمؤسسات الديموقراطية، وترسيخ مبادئ وآليات الحكامة الجيدة، وتوفير المواطنة الكريمة، والعدالة الاجتماعية.

والجميل في هذه الدراسة أنها استهلت بخطاب جلالة الملك محمد السادس الخاص بالدستور الجديد حيث تضمنت كلمته منهجية وضعه من حيث الشكل ومن حيث المضمون مشيرا لأهم مستجداته من هذه النواحي، كما أن المؤلف استتبع ذلك بتصدير الدستور على اعتبار التصدير جزءا لا يتجزء من الدستور، فضلا عن أنه عمل على تتبع جميع فصول القانون الدستوري من الفصل الأول إلى الفصل الأخير أي بشكل تسلسلي من الفصل الأول إلى الفصل 180.

كما أنه تناول مواضيع الدستور الجديد من خلال الأبواب المكونة له وذلك من الباب الأول الخاص بأحكام عامة إلى غاية الباب الرابع عشر المتهلق ب أحكام انتقالية.



رابط التحميل pdf:

شرح وتحليل الدستور المغربي