إعلان الرئيسية العرض كامل

"الرقابة القضائية على أموال القاصر" (رسالة نهاية التكوين)


 بحث في موضوع: "الرقابة القضائية على أموال القاصر"

إعداد الملحقة القضائية:
سهام مزكول

 رسالة نهاية التكوين ا في موضوع: "الرقابة القضائية على أموال القاصر"  رسالة نهاية التكوين ا في موضوع: "الرقابة القضائية على أموال القاصر"  رسالة نهاية التكوين ا في موضوع: "الرقابة القضائية على أموال القاصر"
 رسالة  في موضوع: "الرقابة القضائية على أموال القاصر"
                                                  



    لقد اهتم المشرع بالقاصر إهتماما خاصا نابعا من أنه في حاجة لحماية قانونية وقضائية وقد تعددت أوجه حماية القاصرين في هذه المدونة، وأبرزها حماية أموال القاصر حيث فرض المشرع رقابة قضائية صارمة على النائب الشرعي في جميع تصرفاته في أموال المحجوزين.

      والنيابة الشرعية حسب مقتضيات مدونة الأسرة، إما ولاية أو وصاية أو تقديم، والملاحظ أن صلاحيات النائب الشرعي في تصرفه في أمواله القاصر تختلف بحسب ما إذا كان الحاجر وليا أو وصيا أو مقدما.
     حيث إن تصرفات الولي إزاء محجوره محمولة على السداد بحسب الأصل إلى حين بثبوت العكس لكون الولي سواء كان أبا أو أما موفور الحنان والشفقة على أبنائه، ومن تم فلا يتصور منه الإضرار بمصالح المحجور سواء كانت شخصية أو مالية، لهذا نجد أن المشرع المغربي لم يفرض أي رقابة قبلية على الولي، ولم يفرض عليه أي رقابة إلا عند فتح ملف النيابة الشرعية عندما تتجاوز أموال القاصر مائتي ألف درهم حيث أخضعه لرقابة بعدية لتصرفاته في أموال المحجور.
      غير أن تصرفات الوصي أو المقدم بخصوص تصرفاتهم في أموال القاصر لاترقى إلى مستوى الثقة التي وضعها المشرع في الولي ، حيث تحمل تصرفاتهم على الريبة والرد، وقد افرد المشرع المغربي مسطرة خاصة منظمة تنظيما دقيقا ومحكما، حيث أخضع كل من الوحي و المقدم للرقابة القضائية القبلية والبعدية.




     فالنائب الشرعي يتولى إدارة أموال القاصر، بهدف حفظها وتنميتها واستثمارها لمصلحة القاصر، إلا أنه في حالة إخلاله بهذه المهمة المسندة إليه ، فإنه يتعرض للمساءلة والمحاسبة من طرف القاضي المكلف بشؤون القاصرين.

    وتكريسا لهذه الرقابة التي فرضها المشرع على أموال القاصر فقد خصص مسطرة خاصة لبيع أموال القاصرين حيث ميز ما بين بيع منقول القاصر وبيع عقاره.



     وللإلمام بموضوع الرقابة القضائية على أموال القاصر قسم موضوع

البحث في مبحثين رئيسيين:

المبحث الأول: الرقابة القضائية على النائب الشرعي


المبحث الثاني: الرقابة القضائية لبيع أموال القاصر

رابط التحميل: