إعلان الرئيسية العرض كامل


تلخيص في شكل خطاطات في مادة القانون الدستوري

 تلخيص في شكل خطاطات في مادة القانون الدستوري  تلخيص في شكل خطاطات في مادة القانون الدستوري  تلخيص في شكل خطاطات في مادة القانون الدستوري


تلخيص في شكل خطاطات في مادة القانون الدستوري


تعريف القانون الدستوري في الاصطلاح : 


- هو القانون الاعلى والاسمى لكل دولة الذي يجب على
جميع القواعد القانونية الاخرى عدم مخالفته.
وهو الذي يحدد القواعد الاساسية لثلاثة أمور هي:
.1شكل الدولة )بسيطة أم مركبة)
.2ونظام الحكم )ملكي أم جمهوري)
.3وشكل الحكومة )رئاسية أم برلمانية)


ما هي أنواع وضع الدستور؟
ــــ أنواع الدساتير من حيت المراجعة والتعديل
ـ هناك  الدستور المرن هو الذي يمكن تعديله بنفس الإجراءات التي يعدل بها القانون العادي , غياب مسطر معينة لتعديل .
ـوهناك  الدستور الجامد فهو ذلك الذي يتطلب في تعديله إجراءات أشد من الإجراءات التي يعدل بها القانون العادي، ويهدف واضعو أي دستور من جعله جامدا إلى كفالة نوع من الثبات لأحكامه وذلك باشتراط تنظيم خاص يجعل تعديل الدستور عسيرا. ويتراوح الدستور الجامد بين أحد أمرين إما حظر تعديل الدستور وإما إجازة التعديل بشروط خاصة أو مشددة.
ما هي مراحل وضع الدستور؟
       يتم اقتراح التعديل الدستور بداية، وتقرير مبدأ التعديل، إعداد التعديل، إقرار التعديل نهائيا. وقد يتقرر حق اقتراح تعديل الدستور للحكومة وحدها أو للبرلمان وحده أو لكليهما معا، أو لكل من البرلمان والشعب. أما تقرير مبدأ التعديل فهو عادة ما يمنح للبرلمان سلطة الفصل فيما إذا كان هناك محل لتعديل الدستور باعتبار أن البرلمان يمثل الأمة وهو بهذا الوصف أكثر السلطات صلاحية للفصل في مدى ضرورة التعديل، على أن بعض الدساتير تتطلب، بالإضافة إلى موافقة البرلمان على إقرار مبدأ التعديل، موافقة الشعب . أما إعداد التعديل فبعض الدساتير تتطلب انتخاب هيئة خاصة يعهد إليها بمهمة التعديل، إلا أن معظم الدساتير عهدت بمهمة إعداد التعديل إلى البرلمان وفقا لشروط خاصة أهمها اجتماع البرلمان في شكل مؤتمر أو اشتراط نسبة خاصة في الحضور لصحة جلسات البرلمان أو في التصويت لصحة القرارات الصادرة منه أو في كليهما معا. وبالنسبة للإقرار النهائي للتعديل فإن معظم الدساتير تجعل نفس الهيئة التي توليها اختصاص إعداد التعديل الدستوري مختصة أيضا بإقراره نهائيا وهذه الهيئة تكون هيئة تنتخب خصيصا لأداء المهمة الموكولة إليها، مع تطلب شروط خاصة فيه. وتجعل بعض الدساتير سلطة إقرار التعديل فى يد الشعب ومن ثم تشترط استطلاع رأيه عن طريق الاستفتاء الدستوري.

رابط التحميل: