إعلان الرئيسية العرض كامل

تحمـــيل كتـــاب "الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية دراسة في ضوء مسودة مشروع المسطرة المدنية " طبعة 2019 للدكتور عبد الكريم الطالب


تحمــــيل كتــــــــاب "الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية دراسة في ضوء مسودة مشروع المسطرة المدنية " للدكتور عبد الكريم الطالب  

الطبعة: التاسعة
يناير  2019.

الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية دراسة في ضوء مسودة مشروع المسطرة المدنية " 


تعني المسطرة المدنية بمعالجة المراحل الأساسية التالية:

التنظيم القضائي: ويشمل القواعد التي تبين إنشاء المحاكم و تشكيلها و كيفية تعيين أعضائها و حقوقهم وواجباتهم و نظام الأفراد المتعاونين لها.

الاختصاص القضائي : ويشمل مجموعة القواعد التي تحدد المحكمة التي على المتقاضي أن يلجأ إليها وهذا ما يسمى بقواعد الاختصاص.

الدعوى : نجد هنا القواعد المنظمة للوسيلة التي أعطاها القانون لصاحب الحق لحماية حقه بواسطة القضاء و هي الدعوى حيث هناك القواعد المنظمة لقبول الدعوى و قواعد استعمالها و أنواعها المختلفة.

المحاكمة أو الخصومة : يقصد بذالك مجموعة القواعد الإجرائية المنظمة لشكل الأعمال التي يقوم بها الخصوم أو المحكمة بدءا من انعقاد الخصومة إلى انتهائها. 

الأحكام وطرق الطعن : تحتل القواعد المنظمة للأحكام وطرق الطعن أهمية متميزة ، بحيث لن تتقرر الحماية القضائية إلا بواسطة الحكم أو القرار الصادر من المحكمة كما أن من يعيب على هذا الحكم له الحق في الحصول على الحماية القضائية من خلال طرق الطعن ، لكل ذلك هناك قواعد لإصدار الأحكام و لآثارها و لطرق الطعن فيها.

     ويعتبر قانون المسطرة المدنية أحد فروع القانون الخاص والشريعة العامة للقوانين المسطرية، وقد طرأت على هذا القانون تعديلات متعددة منذ التسعينات، فدخلت في السنوات الأخيرة مقتضيات اجرائية جديدة منذ الخامس من شتنبر سنة 2011، منها ما يتعلق بمسطرة التقاضي أمام المحاكم، ومنها ما يخص وسائل الاثبات ومنها ما يهم الطعن ووسائل التبليغ ومساطر الأحوال الشخصية وغيرها.

   ومن المستجدات التي سيعرفها قانون المسطرة المدنية والتي هي معرض نقاش حاليا - ما يتعلق بمسودة مشروع قانون المسطرة المدنية- والتي جاءت بعدة مستجدات تدخل في إطار تنزيل مخطط اصلاح منظومة العدالة، ومن جهة أخرى جاءت بأحكام جديدة وحديثة، كما قال عنها الاستاذ عبد الكريم الطالب بكونها "تعكس التطور الذي عرفه البحث الفقهي والاجتهاد القضائي ببلادنا، إذ تمت الاستجابة في كثير من نصوصها لعدة مواقف عبر عنها الفقهاء المهتمون بالمسطرة المدنية في مؤلفاتهم وأبحاثهم".
   وقد حاول مؤلف كتاب الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية أن يحيط بكل التعديلات التي حاول المشرع ادخالها على عدد من النصوص كمسطرة الأمر بالأداء طبقا للقانون 1-13 لسنة 2014....
   كما تضمن المستجدات التي جاءت بها مسودة مشروع المسطرة المدنية عاملا على تحليل مقتضياتها والركيز على مقارنتها بالأحكام المعمول بها حاليا.

وقد عمل المؤلف على دراسة الكتاب في ضوء:

  1. الاختصاص الوطني والدولي وقضاء القرب والدعوى
  2. المساطر الاستعجالية ومسطرة الأمر بالاداء
  3. الأحكام وطرق الطعن
  4. التحكيم الداخلي والدولي والوساطة الاتفاقية
  5. المسطرة في المادة الاجتماعية
  6. الحجز التنفيذي وقاضي التنفيذ والحجز لدى الغير
  7. الحجز الارتهاني والحجز الاستحقاقي

تقسيم الكتـــــــاب: 
الكتـاب الأول: الاختصاص والمساطر الاستعجالية والدعوى
الكتاب الثاني: الأحكام وطرق الطعن فيها والمساطر الخاصة وطرق التنفيذ

انتقل من هنـــا للتحميل بي دي إف: