إعلان الرئيسية العرض كامل

كتاب: الوجيز في المسطرة المدنية ( نظرية الدعوى، نظرية الأحكام، نظرية الطعون). للأستاذ نور الدين الناصري

كتاب: الوجيز في المسطرة المدنية ( نظرية الدعوى، نظرية الأحكام، نظرية الطعون).

للأستاذ نور الدين الناصري

كتاب الوجيز في شرح قانون المسطرة المدنية كتاب الوجيز في شرح قانون المسطرة المدنية كتاب الوجيز في شرح قانون المسطرة المدنية
كتاب الوجيز في شرح قانون المسطرة المدنية



    ترد على القاعدة القانونية عدة تقسيمات ، من جملتها القواعد الآمرة والقواعد المكملة ،ثم القواعد المكتوبة وغير المكتوبة ، فضلا عن القواعد الموضوعية و القواعد الشكلية .


    وإذا كانت القواعد الموضوعية هي مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد حقوق والتزامات الأطراف في علاقاتهم القانونية و مراكزهم القانونية كما تحدد مصادر الحقوق كقواعد القانون المدني ، و القانون الاجتماعي و التجاري ...، فإن القواعد الشكلية أو المسطرية يراد بها مجموعة القواعد الإجرائية التي يتعين اتباعها لاقتضاء الحقوق التي يقررها القانون الموضوعي ، فهي إذن تتولى تنظيم الإجراءات و المساطر الواجب اتباعها لممارسة الحق أو استعادته أو التقاضي من أجله كما هو الشأن بالنسبة لقواعد المسطرة المدنية و قواعد المسطرة الجنائية .



  • وتعني المسطرة المدنية بمعالجة المراحل الأساسية التالية :
  •  التنظيم القضائي: ويشمل القواعد التي تبين إنشاء المحاكم و تشكيلها و كيفية تعيين أعضائها و حقوقهم وواجباتهم و نظام الأفراد المتعاونين لها.
  •  الاختصاص القضائي : ويشمل مجموعة القواعد التي تحدد المحكمة التي على المتقاضي أن يلجأ إليها وهذا ما يسمى بقواعد الاختصاص.
  •  الدعوى : نجد هنا القواعد المنظمة للوسيلة التي أعطاها القانون لصاحب الحق لحماية حقه بواسطة القضاء و هي الدعوى حيث هناك القواعد المنظمة لقبول الدعوى و قواعد استعمالها و أنواعها المختلفة.
  •  المحاكمة أو الخصومة : يقصد بذالك مجموعة القواعد الإجرائية المنظمة لشكل الأعمال التي يقوم بها الخصوم أو المحكمة بدءا من انعقاد الخصومة إلى انتهائها.
  •  الأحكام و طرق الطعن : تحتل القواعد المنظمة للأحكام وطرق الطعن أهمية متميزة ، بحيث لن تتقرر الحماية القضائية إلا بواسطة الحكم أو القرار الصادر من المحكمة كما أن من يعيب على هذا الحكم له الحق في الحصول على الحماية القضائية من خلال طرق الطعن ، لكل ذلك هناك قواعد لإصدار الأحكام و لآثارها و لطرق الطعن فيها.



    يتناول كتاب الوجير في المسطرة المدنية
ثلاثة محاور أساسية وهي:
- نظرية الدعوى
- نظرية الأحكام
- نظرية الطعون.

رابط تحميل الكتاب pdf: الوجيز في المسطرة المدنية