إعلان الرئيسية العرض كامل

خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة حسب القانون 73-17

خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة


خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة

خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة



   تشكل لمقاولة نواة الاقتصاد الوطني فهي تتطور و تتغير حسب تغير الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية، مما يجعل امكانية تحديد مفهومها بشكل دقيق امرا في غاية الصعوبة.

     والمشرع المغربي لم يعط تعريفا دقيقا للمقاولة، رغم تناوله لهذه الاخيرة في العديد من القوانين، كقانون الشغل، مدونة التجارة، اضافة لقانون الالتزامات والعقود في المادة 723 منه حيث عبر عنها ب "إجارة الصنعة" .

   إلا أن هذا التعريف أصبح متجاوزا في الاونة الاخيرة لان مفهوم المقاولة يعد من المفاهيم الاكثر غموضا في المجال القانوني؛ على اعتبار ان هذا المفهوم خاضع لمقاربة اقتصادية اكثر مما هي قانونية. .


    والجدير بالذكر أنه قد تعترضالمقاولة بعض الصعوبات يمكن أن تكون مالية، و هي الغالبة و قد تكون اجتماعية أو اقتصادية أو قانونية.

   وعليه فكلما كانت هذه الصعوبات بسيطة أو لا ترقى إلى توقف المقاولة عن دفع ديونها ، فإننا هنا نكون أمام مسطرة الوقاية الداخلية ، أما إذا فشلت الأجهزة المسيرة للمقاولة من تجاوز الصعوبات فإننا ننتقل الى مسطرة أخرى يتدخل فيه طرف أجنبي عن المقاولة و هو رئيس المحكمة التجارية وتسمى مسطرة خارجية ، و قد يلجأ رئيس المقاولة الى تقديم طلب الى رئيس المحكمة التجارية من أجل فتح مسطرة التسوية الودية في وجه المقاولة متى كانت المقاولة تعاني من صعوبات أو بحاجة الى سيولة مالية لتوسيع انشطتها أو لزيادة أنشطتها ، ومتي فشلت المقاولة في تطبيق بنود اتفاق التسوية الودية او لم تتمكن من تجاوز الصعوبات، فإننا نخرج من مساطر الوقاية لندخل الى نوع آخر من المساطر يعتبر الأخطر بالنسبة للمقاولة لأنه يتعلق بصعوبات جدية قد تؤدي إلى إنهاء المقاولة و مجموعة من حقوق بعض الفئات المرتبطة بها كالدائنين و العمال ، و عليه فان مساطر المعالجة لا يتم اللجوء إليها الا إذا توقفت المقاولة عن دیونها ، فشرط التوقف عن الدفع و هو عدم قدرة المقاولة عن دفع ديونها عند الحلول هو الشرط الجوهري و الأساسي لفتح مساطر المعالجة التي تنقسم الى مسطرة التسوية الودية والتصفية القضائية في وجه المقاولة .

تحميل ملخص حول:
خطاطات مبسطة في موضوع صعوبات المقاولة