موقع التحكيم ضمن نزاعات الشغل – أطروحة pdf

موقع التحكيم ضمن نزاعات الشغل - تحميل pdf
موقع التحكيم ضمن نزاعات الشغل – تحميل pdf

تحميل كتب pdf أطروحة بعنوان: موقع التحكيم ضمن نزاعات الشغل

بحث لنيل الدكتوراه

من إنجاز الطالب الباحث: نبيل بوحميدي

    في المجال المدني تعد نزاعات الشغل فترات تتوتر تتخلل علاقات الشغل وتكون لها انعكاسات خطيرة على الإقتصاد الوطني والسلم الاجتماعي، لذا سعى المشرع إلى احتوائها بطرق مختلفة، منها القضاء الرسمي.

    لقد برزت في الآونة الأخيرة ما يسمى بالوسائل البديلة لحل النزاعات، كحل للنزاعات وتخفيف العبء عن القضاء، فبادر التشريع إلى تبنيها سواء من خلال قوانينه المدنية والجنائية هي الأخرى بحثا عن التيسير.

      واعتبارا للطبيعة الخاصة لهذه النزاعات وتأثيراتها السلبية اقتصاديا واجتماعيا، فقد تدخل المشرع لوضع آليات خاصة لتدبيرها وتسويتها سواء عبر سن سياسة وقائية بهدف الحد منها عن طريق تشجيع الحوار الاجتماعي، أو بواسطة إحداث آليات للحسم في النزاعات الجماعية المندلعة باعتماد وسائل مختلفة للتسوية، كالمصالحة والوساطة والتحكيم هذا الأخير كان منظما بمقتضى ظهير 19 يناير 1949 المتعلق بإحداث هيئات المصالحة والتحكيم، غير أن مقتضياته لم تواكب التطور الحاصل على مستوى قوى الإنتاج والتحولات الاقتصادية التي عرفها المغرب، إضافة إلى عدم فعاليته في حل خلافاتهم الجماعية.

وعلى الرغم من ذلك ظلت مقتضياته سارية المفعول لعدة سنوات على الأقل من الناحية القانونية، أما من الناحية الواقعية فقد تبلورت مجموعة من الممارسات على الصعيد العملي تقوم بدور التسوية بمنآى عن مقتضيات الظهير أعلاه، حيث كان يتم اللجوء إلى مفتش الشغل أو السلطات العامة تارة أو القضاء تارة أخرى.

       ونظرا لجمود هذا الظهير كان لا بد من إعادة الثقة لهيئات المصالحة والتحكيم حيث عمل المشرع إلى إعادة تنظيم مسطرة التحكيم في نزاعات الشغل الجماعية من خلال مدونة الشغل من أجل تفعيل هذه الوسيلة وجعلها تتماشى مع خصوصيات نزاعات الشغل الجماعية.  

تقسيم البحث:

  الباب الأول: القواعد الموضوعية للتحكيم كبديل لتسوية نزاعات الشغل

الباب الثاني: الخصوصيات المسطرية للتحكيم في نزاعات الشغل  

تحميل كتب pdf أطروحة بعنوان: موقع التحكيم ضمن نزاعات الشغل

رابط التحميل بصيغة pdf :

أطروحة في موضوع التحكيم في نزاعات الشغل pdf

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك