إعلان الرئيسية العرض كامل

تحميل رسالة بعنوان: "الدفع بوجود اتفاق التحكيم" موقع طالب القانون


رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم:

إعداد: الطالبة الباحثة: فايزة العموري
رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم: تحميل pdf  رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم: رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم:
رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم

    إن الطرق البديلة لحل المنازعات ليست آليات جديدة, وإنما هي قديمة قدم وجود الإنسانية, وكانت موجودة وفعالة من قبل. لكن الجديد اليوم هو ضرورتها في وقت تحتاج إليها جميع الأنظمة القضائية على مختلف المستويات والمجالات. هده الضرورة أفرزتها المعضلة التي يواجهها القضاء مند أمد بعيد في مختلف الأنظمة القضائية عبر العالم. تتجلى في تراكم أعداد مرتفعة من القضايا. بسبب التأخير في إصدار الأحكام, البطء في الحسم في المنازعات.

   ثم إن الوسائل البديلة لحل المنازعات تجد كذلك سندها في تاريخ المغرب . اذ تحتل مكانة هامة في الشريعة الإسلامية خاصة الصلح. فاعلية هاته الوسائل الجديدة تقطع المنازعة وتحد الخصومة وتؤدي الى نشر المودة والوئام بين افراد المجتمع. وفيها إحلال الوفاق محل الشقاق وقضاء على البغضاء بين المتنازعين ولدلك أجمعت عليه مصادر التشريع الإسلامي, فهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع. 

   وقد نظم المشرع المغربي مسطرة التحكيم في الفصل 306 وما يليه من قانونا لمسطرة المدنية، وهذا التنظيم يهم فقط التحكيم الداخلي، في حين أن نفس التشريع لا زال مفتقرا إلى تنظيم خاص بالتحكيم الدولي، لذلك فإن الفصول المتعلقة بالتحكيم الواردة في قانون المسطرة المدنية تنظم فقط التحكيم التجاري الداخلي، وهو ما يدفعنا إلى بيان مختلف مراحل التحكيم بحيث نتطرق في مبحث أول إلى أشكال الاتفاق على التحكيم التجاري، في حين نخصص المبحث الثاني إلى طرق الطعن في الحكم التحكيمي وإلى منحه الصيغة التنفيذية.

   وإذا كان الاتفاق على شرط التحكيم يجوز حسب مقتضيات قانون المسطرة المدنية في المسائل المدنية والتجارية على حد سواء، فإن ما يجعل هذا التحكيم يطبق بكثرة وفاعلية في الميدان التجاري يكمن في كون التعيين المسبق لمحكم أو عدة محكمين لايجوز طبقا للفقرة الثانية من المادة 309 من ق.م.م.، إلا إذا تعلق بعمل تجاري، حيث يجب أن يكون شرط التحكيم مكتوبا وموافقا عليه بصفة خاصة من لدن الأطراف تحت طائلة البطلان.

وكالتالي: رسالة في موضوع: الدفع بوجود اتفاق التحكيم، للطالبة الباحثة فايزة العموري.
 
تقسيم البحث:
تناولت الباحثة موضوع: الدفع بوجود اتفاق التحكيم وفق التصميم التالي:
الفصل الأول: طبيعة الدفع بوجود اتفاق التحكيم
الفصل الثاني: التمسك بوجود اتفاق التحكيم

رابط التحميل: