إعلان الرئيسية العرض كامل


رسالة بعنوان: التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية pdf

من إعداد الطالب الباحث: أمين اليعقوبي
طالب بماستر التقنيات البديلة لحل المنازعات

رسالة بعنوان: التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية pdf رسالة بعنوان: التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية pdf رسالة بعنوان: التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية pdf

رسالة بعنوان: التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية pdf

التعريف بنزاعات الشغل الجماعية:


    يراد بنزاعات الشغل الجماعية الخلافات التي تنشب بسبب العمل ويكون أحد أطرافها جماعة من الاجراء أو ممثليهم والطرف الثاني مشغلا أو جماعة من المشغلين أو منظماتهم المهنية.
   وقد أخذت مدونة الشغل بهذا التعريف في المادة 549بهدف إخضاع جميع الخلافات الجماعية لمسطرة التسوية المنصوص عليها في المواد الموالية.
ويتجلى من ذات التعريفا أيضا أن موضوع الخلاف الجماعي يتحدد في الدفاع عن مصالح الاجراء المشتركة وهو ما يقابله دفاع المشغل عن مصالحه ويؤهل التنظيم الجماعي لكلا الطرفين لتمثيل هذه المصالح والتفاوض حولها.
   وإن كان بوسع أطراف النزاع القانوني الذي ينشب بصدد تفسير أو تنفيذ الاحكام والتعاقدات عرضه على القضاء أو اللجوء إلى الطرق البديلة، فإن الخلافات التي تنشأ بسبب تقديم مطالب مادية واقتصادية لا تدخل ضمن صلاحيات المحاكم ولا يمكن فضها اإلا باحترام إرادة الاأطراف عن طريق المفاوضة أو اللجوء إلى الحلول الاخرى التي يتم الاتفاق عليها (صلح، وساطة، تحكيم.)
إن نزاع الشغل الجماعي يمثل فترة توتر عادية في علاقات الشغل يسعى القانون لاحتوائها بتوفير آليات التمثيل الجماعي والتحاور واللجوء إلى المفاوضة بالتراضي.
    وتعتبر معايير العمل الدولية مرجعا كونيا للحقوق التي يتمتع بها الاجراء والمشغلون في مجال العمل الجماعي، ومؤشراً على الممارسات التي وطدت خلال العقود الاخيرة ما يعرف بـ "الاستقلال الجماعي للفرقاء الاجتماعيين" وجعلت من تعاقداتها مصدراً رئيسيا للحماية الاجتماعية ولمعالجة الخلافات الجماعية. 

   وقد أفضى انخراط المغرب في هذا المسار إلى التاأسيس لنظام جديد لعلاقات الشغل الجماعية في مدونة الشغل، غير أن تأثيره على وثيرة وطبيعة الخلافات الجماعية يبقي متواضعا إلى حد الان. 

إشكـــالية البحــث: 
إلى أي حد تسهم آليتي التصالح والتحكيم في الحد من نزاعات الشغل الجماعية وتحقيق السلم الاجتماعي؟

تقسيـــــم الموضـــوع:
   تم تقسيم موضوع بحث هذه الرسالة المتعلق بالتصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية وفق التصميم التالي:
  • الفصل الأول: التصالح في نزاعات الشغل الجماعية
  • الفصل الثاني: التحكيم كآلية احتياطية لتسوية نزاعات الشغل الجماعية
رابط التحميل بي دي إف pdf:
التصالح والتحكيم في نزاعات الشغل الجماعية