إعلان الرئيسية العرض كامل

تحميل كتاب: العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي للاستاذ محمد خيري pdf


تحميل كتاب: العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي من خلال القانون رقم 07-14 المتعلق بالتحفيظ العقاري للاستاذ محمد خيري pdf


تحميل كتاب: العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي من خلال القانون رقم 07-14  المتعلق بالتحفيظ العقاري للاستاذ محمد خيري pdfكتب مجانية مكتبة كتب مجانية كتب الكترونية تحميل كتب

كتاب pdf: العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي للاستاذ محمد خيري

        تحميل كتاب العقار وقضايا التحفيظ العقاري للاستاذ محمد خيري بصيغة pdf على مكتبة كتب الكترونية، هذه المكتبة التي توفر كتب قانون مجانية جاهزة للتحميل بصيغة pdf وخاصة كتب القانون.

      يحتل العقار مكانة مهمة داخل النسيج الإقتصادي والاجتماعي، فقد كان ولازال  سببا رئيسيا لتقدم أي بلد فهو البنية التحتية لقيام أي مشروع استثماري تجاري أو صناعي أو اقتصادي كان.
ومن هذا المنطلق ، يتضح لنا جليا الدور الكبير للعقار في حياة الإنسان، لذلك كان لابد أن يكون محل تنظيم  محكم من المشرع المغربي ،وقد أحدث نظام التحفيظ العقاري بالمغرب مباشرة عقب إعلان الحماية عليه بهدف مواكبة الأوضاع التي استحدثها الإستعمار.
وقد تم استحداث القانون العقاري بالمغرب من أجل غايات استعمارية  بالدرجة الأولى، إلا أن  المشرع المغربي ارتأى الإبقاء على هذا النظام بعد حصوله على الإستقلال لإعتباره مكسبا  ويجب التمسك به وتطويره قصد ملائمته مع  الواقع المعاصر.
موضوع قد يهمك: تحميل كتاب pdf: شرح مدونة الحقوق العينية pdf  

    ولقد عمل المشرع المغربي على صياغة نظام يكفل حماية العقار ويجعله مساهما في مجال  التنمية وهادفا إلى تثبيت الحقوق العقارية والمحافظة عليها من الضياع والاحتيال، لأنه يقوم  على مبادئ التطهير والتصفية والإشهار والقوة الثبوتية. هذا النظام مزدوج في هيكلته ومتنوع  في طبيعته، إذ يوجد نظام العقارات المحفظة المستمد من نظام الشهر العيني الذي يستقي  مبادئه من ظهير التحفيظ العقاري الصادر بتاريخ 9 رمضان 1331 الموافق لـ 12 غشت  1913 والمعدل بمقتضى القانون رقم 07/14 المؤرخ في 25 ذي الحجة 1432 الموافق لـ 22  نونبر 2011. ونظام خاص بالعقارات الغير المحفظة والذي أصبح يخضع لأحكام مدونة  الحقوق العينية التي صدرت بتاريخ 25 ذي الحجة 1432 الموافق لـ 22 نونبر 2011




   ومن الكتب التي اهتمت بشرح وتحليل قانون التحفيظ العقاري بالمغرب، كتاب الأستاذ محمد خيري المعنون ب " العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي من خلال القانون رقم 07-14 المتعلق بالتحفيظ العقاري" وهو كتاب تناول قضايا التحفيظ العقاري بشكل مفصل، وذلك وفق آخر مستجدات القانون العقاري الخاص بالقانون رقم 07-14، بحيث ألقى الضوء على المساطر الادارية والقضائية للتحفيظ العقاري.


مواضيع ذات صلة:



   وقد درس الاستاذ محمد خيري في هذا الكتاب:

- الأجهزة الادارية والقضائية المكلفة بقضايا التحفيظ العقاري
- تعديلات مسطرة التحفيظ وتأسيس الرسوم العقارية
- تعديلات مسطرة التعرض على التحفيظ اداريا وقضائيا.
- تعديلات تقييد الحقوق العينية الأصلية والتبعية
- تعديلات التقييدات الاحتياطية
- قرارات المحافظين ومسؤولياتهم أمام المحاكم
- صندوق تأمين مسؤولية المحافظين.



محتويات كتاب العقار وقضايا التحفيظ العقاري:


   تناول الأستاذ محمد خيري في كتابه الخاص بالعقار وقضايا التحفيظ العقاري المحاور التالية:



- مدخل تمهيدي: تطور أنظمة التسجيل العقاري




- القســــــــم الأول: التحفيظ العقاري




الباب الأول: الاطار القانوني للعقارات المحفظة

الباب الثاني: المرحلة الادارية للتحفيظ
الباب الثالث: التعرضات خلال المرحلة الادارية
الباب الرابع: التعرضات خلال المرحلة القضائية



القســــــــــم الثانـي: تقييـــد الحقوق العينية العقارية




الباب الأول: تقييد الحقوق العينية 

الباب الثاني: الآثار التي تترتب عن التقييد



رابط تحميل كتاب: بالمجانpdf
تحميل كتاب التحفيظ العقاري مجانا