إعلان الرئيسية العرض كامل

كتاب لمسطرة المدنية للاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي pdf

تحميل كتاب المسطرة المدنية للاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي pdf
دراسة فقهية وعملية مقارنة  مع مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية


تحميل كتاب المسطرة المدنية للاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي pdf دراسة فقهية وعملية مقارنة  مع مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية

تحميل كتاب المسطرة المدنية للاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي pdf



        لما كان الهدف الرئيسي للقانون يتمثل في المحافظة على حقوق الأفراد إلى جانب الحقوق العامة، فإن ايجاد وسيلة تكفل وتحقق هذا الهدف من الواجبات الأساسية التي تلتزم بها السلطة القضائية التي كفلها الدستور باحقاق الحق، وانصاف المعتدى عليهم والمظلومين.
   وما دام ممنوعا على الأفراد أن يدافععوا عالى حقوقهم بعيدا عن اللجوء إلى القضاء، فإن القانون أوجد عدة وسائل لهذا الغرض بالذات تتمثل في الدعوى والطلبات والدفوع.
    فالدعوى كما هو معلوم وسيلة قانونية قررها القانون للمطالبة بحق من الحقوق أمام القضاء، ولتكون مقبولة لا بد من احترام كثير من الشروط، واتباع مجموعة من الاجراءات.
   وتقوم السلطة القضائية بمهمة تطبيق القوانين، والفصل في المنازعات التي تعرض عليها من قبل الاطراف، ولن يتأتى ذلك إلا بواسطة الأحكام القضائية، ولما كان القاضي إنسانا فإن احتمال الخطأ وارد بحقه، أوجد المشرع عدة طرق للطعن تمكن المتضرر من تدارك الخطإ.
    ويعتبر تنفيذ الأحكام النقطة الأساسية في المراحل التي يقطعها، بدءا من رفع الدعوى مرورا باجراءاتها ووصولا إلى الحكم فيها، وقد نظم المشرع المغربي الحجوز في الفصول من 452 الى 503 من قانون المسطرة المدنية. 

تقسيم الكتاب:

  ينقسم كتاب المسطرة المدنية للاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي إلى سبعة فصول، وذلك كما يلي:
الفصل الأول: الدعوى
الفصل الثاني: تقييد الدعوى
الفصل الثالث: التبليغ
الفصل الرابع: اجراءات التحقيق
الفصل الخامس: الحكم
الفصل السادس: طرق الطعن
الفصل السابع: طرق التنفيذ

رابط التحميل: