الشامل في التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين (مراجع، تشريع، نماذج)

التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين
التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين

التحضير لمباراة أطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي

قامت وزارة التربية الوطنية هذه السنة بالاعلان عن مباراة توظيف ملحقين اداريين وتربويين واجتماعيين لسنة 2020، وتعتبر هذه السنة أول مرة يتم تخصيص هذه المباراة لغير المهنيين، حيث أتيحت الفرصة للحاصلين على شهادة الاجازة حسب التخصصات المطلوبة في الترشح إليها.

ولأجل الاستعداد الجيد لهذه المباراة، أضع بين أيديكم مجموعة من المراجع والنصوص القانونية والنماذج السابقة التي تتعلق بهذه المباراة، وكذلك توصيفات المباراة الخاصة بالسنة الماضية.. في موضوعنا اليوم: التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين

أولا: مواصفات مباراة الملحقين التربويين 2019

وتتعلق بأهم المواضيع التي ينبغي على المترشح الاطلاع عليها لاجتياز المباراة

رابط التحميل:  مواصفات مباراة الملحقين التربويين 2019

ثانيا: أهم المراجع الخاصة بمباراة الملحقين الاداريين 2019

وتتعلق  بمجموعة من المواضيع والنصوص التشريعية التي ينبغي الاطلاع عليها

رابط التحميل: أهم المراجع الخاصة بمباراة الملحقين الاداريين 2019

ثالثا: الميثاق الوطني للتربية والتكوين

يعد الميثاق الوطني للتربية والتكوين وثيقة رسمية لاصلاح منظومة التربية والتكوين، صدر الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 2000 ويتكون من 177 مادة مقسمة على قسمين أساسيين، يتمثل القسم الأول في المبادئ الأساسية ويتضمن المبادئ الأساسية لمنظومة التربية والتكوين ومرتكزات ثابتة وغايات كبرى وحقوق وواجبات الموظفين، فيما يتناول القسم الثاني لماجالات التجديد ودعامات التغيير والتي تنقسم بدورها لست مجالات وهذه المجالات تتضمن 19 دعامة للتغيير.

رابط التحميل: تحميل pdf للميثاق الوطني للتربية والتكوين

شاهد أيضا:

تحميل القانون 07-00 المتعلق باحداث الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF

تحميل القانون الاطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

رابعا: مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية

  صدر  مرسوم النظام الأساسي الخاص بتنظيم عمل موظفي وزارة التربية الوطنية  بتاريخ 13/02/2003 وآخر تعديل له تم بتاريخ 27/06/2019 يتضمن مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية من 118 المادة، ويتكون هؤلاء الموظفين بالاضافة الى الاطر المشتركة بين الوزارات من :

-1 هيأة التأطير والمراقبة التربوية/ 2 هيئة التدريس/ 3 هيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية/ 4 هيئة التسيير والتخطيط التربوي

بانسبة لهيئة الدعم الاداري والاجتماعي والتربوي تم تنظيمهما من خلال المواد من 65 إلى 88، 

رابط التحميل:تحميل pdf لمرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية

خامسا:  قرار وزيرالعدل بتحديد شروط واجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الادارة التربوية وأطر هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي

   هو قرار لوزير التربية الوطنية صدربتاريخ 10 شتنبر 2014 ويتعلق بشروط واجراءات وبرنامج اجراء مباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين.

رابط التحميل: تحميل pdf لقرار وزيرالعدل بتحديد شروط واجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الادارة التربوية وأطر هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي

سادسا: القانون الاطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين

   صدر القانون الاطار  رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين  بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 غشت 2019 ،  وقد جاء هذا القانون بعد أن قام المجلس بإعداد الرؤيةا لاستراتيجية 2015-2030  من أجل إرساء مدرسة الإنصاف والجودة و الارتقاء ومن جهة أخرى واصلت الوزارة أوراشها بناء على نتائج وخلاصات هذه المشاورات، فقامت الوزارة بتسطير مجموعة من التدابير التي تكتسي طابع الاولوية والتي تستوجب تنفيذها على المدى القريب والمتوسط.      و خلفا لتجربة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي لم تتم مواكبة مقتضياته بإطار قانوني، يضفي عليها طابع الإلزامية، فقد برزت الحاجة الملحة إلى تعزيز الرؤية الاستراتيجية بمستند قانوني يهدف إلى تأمين استدامة الإصلاح وضمان إلزاميته. و يسمح بتحقيق التعبئة المجتمعية حول أهدافه، وهو ما أوصت بها الرؤية الاستراتيجية، التي دعت إلى صياغة مضمون الإصلاح في قانون يأخذ بمثابة تعاقد وطني ملزم.

يتضمن القانون الاطار 59 مادة مقسمة على  10 أبواب.

رابط التحميل: تحميل pdf للقانون الاطار رقم 51.17 النتعلق بمنظومة التربية والتكوين

سابعا: اختصاصات ومهام أطر الدعم الاداري والتربوي

  ويهم هذا الملف مجمل المهام التي تقوم بها هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي، والاختصاصات الموكولة اليها.

رابط التحميل: تحميل pdf اختصاصات ومهام أطر الدعم الاداري والتربوي

ثامنا: التدبير المالي والمادي والمحاسباتي للمؤسسات التعليمية

هو دليل من انجاز مسلك مفتشي المصالح المادية والمالية بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط، يتكون من 100 صفحة، وهو للمتبارين  خاصة لمن سيترشحون لمباراة ملحقي الادارة.

وقد تناول هذا الدليل المحاور التالية:

المتدخلون في التدبير المادي والمالي للمؤسسات التعليمية

التدبير المادي

التدبير المالي

التدبير المفوض لفائدة مراكز الاطعام بالاقسام التحضيرية

الخوالة

المدونة الجديدة للصفقات العمومية مرسوم رقم 2.12.149 بتاريخ 20 مارس 2013

روابط التحميل: تحميل pdf التدبير المالي والمادي والمحاسباتي للمؤسسات التعليمية

موضوع آخر: التدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية

تاسعا: تحميل التقويم المؤسساتي pdf يتطرق هذا الملف والذي هو عبارة عن عرض لموضوع التقويم، هذا المفهوم التربوي الذي يخلط أو يدمج الكثير من الباحثين بين مصطلحي “التقويم” و”التقييم”، ويعتقد البعض منهم بأن المفهومين يعطيان المعنى ذاته، خاصة إذا كانت أطروحاتهم تتعلق بتقويم البرامج أو المشروعات الاجتماعية، حيث يوضح الفرق بينهما ومفهوم القياس، وخصائصهما ومعايير ومؤشرات التقويم المؤسساتي.  

رابط التحميل: تحميلpdf التقويم المؤسساتي pdf

عاشرا: تحميل التشريع المدرسي وأخلاقيات المهنة pdf

يتناول هذا الملف أربعة محاور أساسية، يتمثل الاول في  المرجعيات القانونية والتنظيمية المرتبطة بالتشريع المدرسي، ويتعلق الثاني ب التنظيم الاداري والتربوي، أما الثالث فيخص الوثائق الادارية والتربوية وتقنيات التواصل الاداري، وبالنسبة للمحور الرابع فيرتبط ب تدبير بعض النوازل والنزاعات.

رابط التحميل:  تحميل التشريع المدرسي وأخلاقيات المهنة pdf

الحادي عشر: تحميل pdf مهام وأدوار هيئة الادارة التربوية

يتضمن هذا الدليل المهام المشتركة بين اطر الادارة التربوية للاسلاك الثلاثة، وكذا مهام الادارة التربوية بالمدرسة الابتدائية، ثم مهام الادارة التربوية بالسلك الثانوي الاعدادي والتأهيلي، ثم تركيبة ومهام مجالس المؤسسة.

رابط التحميل:  تحميل pdf مهام وأدوار هيئة الادارة التربوية

الثاني عشر:  المظاهر السيكولوجية للتدبير

يتناول الملف الجانب السيكولوجي للتدبير، وذلك من خلال البحث في الجانب الباطني في الشخص ، من منظور نفسي واجتماعي. وقد انطلق في معالجته للموضوع من مفاهيم أساسية كالادارة والقيادة..السلطة الادارية والاشراف التربوي…. واستهدف الموضوع  عقلنة التدبير التربوي / المالي / المؤسساتي ، وأسباب وسبل  علاج المشكلات والنزاعات التي قد تواجهها الادارة التربوية.

رابط التحميل: تحميل pdf المظاهر السيكوسوسيولوجية للتدبير

الثالث عشر:  مدخل التوثيق والأرشفة

هذا الموضوع يسلط الضوءعلى مصطلحي التوثيق والارشفة وتشمل عملية توثيق المعلومات البحث عن المعلومات من مختلف المصادر والأصول ثم اختيار المناسب منها، وفهرستها وتصنيفها وتحليلها واستخلاصها وعرضها وفق الأسس والنظم العلمية والفنية بغرض تهيئتها للاسترجاع عند الطلب سواء كان هذا الاسترجاع يدوياً أو آلياً بوساطة الحاسب الإلكتروني. ومن جهة أخرى يشكل أرشيف المصالح والمؤسسات التعليمية جزءا لا يتجزأ من الأرشيف العمومي الوطني، ومكونا رئيسا من مكونات الذاكرة الوطنية في بعدها التربوي وامتداداتها الرمزية والتاريخية.  ويحتوي هذا الموضوع على المواضيع التالية:  التعريف اللغوي والاصطلاحي للتوثيق، أهمية التوثيق، أنواع التوثيق، نبذة تاريخية عن التوثيق، التطور التاريخي للتوثيق بالمغرب، التوثيق في علم الإدارة، جرد لبعض الوثائق الإدارية، كيف تتحول الوثيقة إلى أرشيف، تعريف الأرشيف، أنواعه ، وظيفته، صيانته.

رابط التحميل:  تحميل pdf مدخل التوثيق والأرشفة

الرابع عشر: مشروع المؤسسة التربوية      

هو دليل منشورمن قبل مديرية المناهج والحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية، والذي يأتي في سياق مجهودات الوزارة الرامية الى تحسين جودة الحياة المدرسية والرقي بجودة اداء المؤسسات التعليمية، من خلال تبني منهجية العمل بمشروع المؤسسة، كآلية للتدبير، وذلك لمساعدة الاداريين على بلورة وتتبع وتقويم مشروع المؤسسة التعليمية وفق المواصفات العلمية المطلوبة.

رابط لتحميل:  تحميل pdf مشروع المؤسسة التربوية

الخامس عشر: مصوغة التدبير الاداري والتربوي    

يهدف هذا الدليل الى تعزيز القدرات التدبيرية لفئة الاداريين، اعتبارا للدور الهام المنوط بهم على مستوى جودة تدبير المؤسسات التعليمية، مما يجعلهم ينخرطون بشكل كامل في تنفيذ مقتضيات البرنامج الاستعجالي، والتمكن من أدوات وتقنيات الإدارة الحديثة المبنية على التتبع اليومي لعملها وقراراتها وجعلها سليمة وخالية من العيوب الشكلية و المسطرية. ويشتمل على  المحتويات التالية: أولا : التدبير الإداري الفقرة الأولى: التدبير الإداري: مفهومه وظائفه وطرق تدبيره الفقرة الثالثة : آليات التدبير الإداري بمؤسسات التربية والتعليم والعمومي ثـانيـا : التدبير التربوي : – 1تنظيم العمل التربوي – 2تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية واستعمال مصادر التعلم – 3التأطير والتوجيه التربوي

رابط التحميل: تحميل pdf مصوغة التدبير الاداري والتربوي

السادس عشر:  المعين في الادارة التربوية

   هو كتاب يهتم بالتسيير الاداري والتربوي في مجال الادارة التربوية من تأليف الأستاذ : حميد سبي.

حاول هذا الكتاب الاحاطة بكل جوانب الادارة التربوية بحيث يستطيع المبتدء الالمام بدواليب الادارة و ما عليه تجاهها .

وقد تناول كتاب المعين في الادارة التربوية المحاور التالية: المهام المنوطة بمدير المؤسسة مقاييس اسناد الأقسام، الوثائق المعروضة – التسيير الاداري التعاونية المدرسية ، الجمعية الرياضية، الامتحانات، بطاقة المؤسسة، مجالس المؤسسة، النوادي التربوية للمؤسسة، الجمعيات، العنف المدرسي، السجلات المساعدة للادارة التربوية، الايام الوطنية الدولية، الشراكة وجمعية دعم المدرسة،

رابط التحميل:تحميل pdf المعين في الادارة التربوية

السابع عشر: التنظيم البيداغوجي والنشاط المدرسي

   هذا الكتاب المعنون ب التنظيم البيداغوجي والنجاح المدرسي، من تأليف الاستاذ جميل حمداوي.

يتناول هذا الكتاب التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي.ومن ثم، فالكتاب موجه إلى طلبة الإدارة التربوية بصفة خاصة، والمكونين والأساتذة والطلبة المهتمين بقضايا التربية والتعليم بصفة عامة.ويعني هذا أن الكتاب تعريف إجمالي لمفهوم التدبير وآلياته وتقنياته ومرجعياته النظرية والتطبيقية. وبعد ذلك، يدرس هذا المفهوم الجديد في الحقل التربوي والديدكتيكي والإداري. بمعنى أن الكتاب ينقل مصطلح التدبير من الحقل الاقتصادي المتعلق بتسيير المقاولة وتدبيرها إلى الحقل البيداغوجي لتطبيقه في هذا المجال محتويات الكتاب: الفصل الأول: التدبير البيداغوجي الفصل الثاني: إصلاح التعليم  الفصل الثالث: مدرسة الجودة والنجاح.  الفصل الرابع: نظريات التعلم  الفصل الخامس: البيداغوجيات المعاصرة.  الفصل السادس: كفايات المدرس  الفصل السابع: مدرسة التميز في ضوء الحكامة الجيدة.

رابط التحميل:تحميل pdf التنظيم البيداغوجي والنشاط المدرسي

الثامن عشر:  الحياة المدرسية مفهومها مقوماتها..

تعتبر الحياة المدرسية مؤسسة اجتماعية وتربوية، تقوم بتربية النشء وإكسابهم مهارات وكفايات متعددة ومتنوعة، وتنمية وصقل مواهبهم وملكاتهم، لتسهيل اندماجهم في مجتمعهم وتكيفهم معه،ومن تم فهي مدعوة قبل غيرها، لأن تكون منفتحة باستمرار على محيطها باعتماد نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في صلب اهتماماتها،الأمر الذي يستدعي دعم تفاعلها مع المجالات المجتمعية والثقافية والاقتصادية، لتكون بحق مرآة متجددة لمعالم مجتمع الغد

وقد تناول هذا الموضوع:

 مفهوم الحياة المدرسية، مقوماتها، مقارباتها، مرتكزاتها، المتدخلون في الحياة المدرسية وتنشيطها

رابط التحميل: تحميل doc الحياة المدرسية مفهومها مقوماتها..

التاسع عشر:  دليل الاندية التربوية

  النادي التربوي عبارة عن اطار تنظيمي والية منهجية وعملية لمزاولة نوع من أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة باسهام من فاعل من المتعلمين، ويوفر هذا الدليل أهم ما ينبغي معرفته عن الأندية المدرسية.

رابط التحميل: تحميل pdf دليل الاندية التربوية

العشرون:  دليل الحياة المدرسية

هو دليل تربوي تناول كل ما يتعلق بالحياة المدرسية، بدءا بمفهومها وأدوارها ومقوماتها، وأنشطتها، والفاعلون والشركاء وكذا المتدخلون فيها، وأيضا تدبير جودة الحياة المدرسية….وغيرها

رابط التحميل:  تحميل pdf دليل الحياة المدرسية

الحادي والعشرون: دليل المقبل على مباراة التعليم

رابط التحميل: تحميل pdf دليل المقبل على مباراة التعليم

الثاني والعشرون: نماذج الاختبارات السابقة لمباراة الملحقين الاداريين والملحقين التربويين والاجتماعيين

نماذج اختبارالتوظيف في أطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي لسنة 2020

نماذج امتحانات مباراة الملحقين التربويين مع التصحيح

تحميل PDF نماذج مباراة الملحقين التربويين مع التصحيح

نماذج امتحانات ملحقي الاقتصاد والادارة مع التصحيح

تحميل pdf نماذج امتحانات ملحقي الاقتصاد والادارة مع التصحيح

نماذج امتحانات ملحقين الاجتماعيين مع التصحيح

تحميل pdf نماذج امتحانات ملحقين الاجتماعيين مع التصحيح

مواضيع مفيدة:

تحميل القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

تحميل قرار وزير التربية الوطنية في شأن مجالات مهام أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي رقم 04.417,20

مرسوم 2.02.376 النظام الأساسي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي بالمغرب PDF

القانون رقم 69.99 المتعلق بالأرشيف PDF

انتهي موضوع مراجع حول التحضير لمباراة الملحقين الاداريين والتربويين والاجتماعيين

أتمنى أن تفيدكم هذه الملفات كثيرا

لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم وشكرا جزيلا

3.2/5 - (58 صوت)
شارك مع أصدقائك