الوسائل البديلة لتسوية النزاعات | تحميل كتب pdf

مكتبة كتب : تحميل كتب pdf في الوسائل البديلة
مكتبة كتب : تحميل كتب pdf في الوسائل البديلة

مكتبة كتب :تحميل كتب pdf وأبحاث وعروض في الوسائل البديلة لتسوية النزاعات

  أصبح اللجوء لما يعرف بالطرق البديلة لفض النزاعات ضرورة ملحة في الوقت الراهن، فرضته ضرورة تخفيف العبء على المحاكم من كثرة القضايا المعروضة عليها، والتي باتت تثقل كاهل القضاة والموظفين، الأمر الذي أثر سلبيا على سير إجراءات التقاضي التي يطول أمدها، والتي زاد من حدتها تعقد الإجراءات والمساطر وسيرها البطيء الناتج عن تفاعل عدة مؤثرات وتدخل عدة فاعلين.

كما أملى اللجوء إلى هذه الطرق البديلة تعقد بعض المنازعات نظرا لطبيعتها التقنية والتي تحتاج إلى متخصصين في الميدان من اجل حلها بشكل سريع وعادل وفعال ؛وقد اهتدت الدول الانجلوسكسونية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا مبكرا إلى الطرق البديلة لتسوية النزاعات وأدمجتها في أنظمتها القضائية نظرا لما تحققه من مزايا، لعل أهمها سرعة الفصل في الخلافات واختصار الجهود والتكاليف على المحكمة والخصوم.

ويمكن تعريف الطرق البديلة لتسوية النزاعات بأنها : “مختلف الآليات أو الوسائل التي تلجأ إليها الأطراف المتنازعة من أجل التوصل إلى حل خلافاتهم دون المرور عبر الوسيلة “الأصيلة” وهي الدعوى القضائية”.

إن الوسائل البديلة لحل المنازعات تجد كذلك سندها في تاريخ المغرب . اد تحتل مكانة هامة في الشريعة الإسلامية خاصة الصلح. فاعلية هاته الوسائل الجديدة تقطع المنازعة وتحد الخصومة وتؤدي الى نشر المودة والوئام بين افراد المجتمع. وفيها إحلال الوفاق محل الشقاق وقضاء على البغضاء بين المتنازعين ولدلك أجمعت عليه مصادر التشريع الإسلامي, فهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع. و تشمل هده البدائل جميع المنازعات في كل المجالات بصريح الآيات 35 و128 من سورة النساء فيما يخص القران الكريم ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الميل الى اصلاح ذات البين فقد قال صلى الله عليه وسلم في هدا الباب : ” الصلح جائز بين المسلمين الى صلحا حرم حلالا او احل حراما ” وقال النبي عليه السلام ايضا لابي ايوب :” الا أدلك على صدقة يحبها الله ورسوله. تصلح بين الناس ادا تفاسدو. وتقرب بينهم ادا تباعدوا ” ومن بعده عمل به الخلفاء آد قال الفاروق عمر :” ردوا الخصوم حتى يصطلحوا فان فصل القضاء يورث بينهم الضغائن ”. وعلى امتداد التاريخ الإسلامي حافظ الفقهاء في القضاء على الصلح كآلية لحل الخلافات والخصومات وبرعوا في تقعيد قواعده وحصر حالاته وأركانه وشروطه ولا يخلو كتاب في الفقه الإسلامي من باب خاص بالصلح.

وان كان الإسلام قد اهتم بإعمال الوسائل البديلة لتسوية المنازعات فان الأمر كان متجدرا قبل دلك في المجتمع المغربي من خلال الأعراف والقبيلة المحلية حيث تنوعت هده الأخيرة بتنوع القبائل والأجناس فالعرف في سوس يختلف عنه في المدن العتيقة والملاحات ……

ويعتبر المجتمع البربري نموذجا تاريخيا لإعمال هده الأعراف المرتبطة ” بالأسرة . الأرض . الماء والتجارة .” دلك عن طريق الصلح او التحكيم وغيرهما, الشيء الذي يعبر عن تجدر هده الطرق البديلة في عمق المجتمع المغربي والشريعة الإسلامية.

وتنقسم طرق فض المنازعات الملائمة والبديلة إلى أقسام متعددة تختلف تبعا لأساس التقسيم. ولعل أفضل تقسيم لما هو تقسيمها من حيت درجة التدخل من قبل طرف تالت في النزاع . ووفق هدا التقسيم فان هده الطرق تشمل ما يلي – المفاوضات – الوساطة او التوفيق – التقييم المحايد تم الصلح والتحكيم . وللإحاطة بالموضوع . تماشيا مع المنهجيات المفروضة سنعمد إلى تبيان الوسائل البديلة لحل المنازعات الاكتر شيوعا . ودلك في مبحثين نتطرق في أولهما إلى التفاوض والوساطة تم التقييم الحيادي المبكر على أن نخصص المبحث الأخير للصلح والتحكيم على اعتبار أهميتهما وما افرد لهما من تقنين .

والوسائل البديلة الأكثر شيوعا تتمثل في:

  • التفاوض المباشر بين الطرفين المتنازعين (التفاوض)
  • أو اللجوء إلى وسيط لتسهيل الحوار بينهما (الوساطة)
  • أو اللجوء إلى محكم أو هيئة تحكيمية باتفاق الاطراف تتولى النظر في النزاع (التحكيم)

وإذا كانت الطريقتان الاولى والثانية تنتهيان إلى إبرام اتفاق صلح فإن الطريقة الثالثة تنتهي بصدور حكم تحكيمي.

وهذه لائحة تضم مجموعة من المراجع للتحميل pdf في مختلف مواضيع الوسائل البديلة لتسوية النزاعات من الصلح والوساطة والتحكيم وتطبيقاتهما على النزاعات سواء في المادة التجارية أو المدنية أو الاجتماعية….

مكتبة كتب :تحميل كتب pdf وأبحاث وعروض في الوسائل البديلة لتسوية النزاعات

رابط التحميل pdf

شارك مع أصدقائك