تحميل pdf البنوك التشاركية والتمويلات البديلة

البنوك التشاركية والتمويلات البديلة

تحميل pdf البنوك التشاركية والتمويلات البديلة

تعريف البنوك التشاركية :
البنك التشاركي (أو الإسلامي) كما ينعت في دول الشرق الأوسط ، مؤسسة مالية لا تختلف من حيث الشكل عن البنوك التقليدية، فهي تقدم خدمات بنكية من قبيل القروض وتمويل المشاريع وإصدار الشيكات ومنح بطائق السحب وصرف العملات، غير أن وجه الاختلاف عن البنوك التقليدية، هي أن أدبيات هذا الصنف من البنوك (التشاركية) تقول إن هذه الأخيرة تعمل وفق الشريعة الإسلامية ولا تتعامل بالفائدة.

وبالرجوع للمادة 54 من القانون 12.103 نجدها تنص على أنه ” تعتبر بنوكا تشاركية الاشخاص الاعتبارية الخاضعة لهذا القسم والمؤهلة لمزاولة الانشطة المشار إليها في المادة الاولى والمادتين 55 و 58 من هذا القانون وكذا العمليات التجارية والاستثمارية …”.

خصائص البنوك التشاركية :
تتميز البنوك التشاركية بعدة خصائص تميزها عن باقي البنوك التقليدية و هي :
– استبعاد التعامل بالفائدة :
– يعتبر التعامل بالفائدة ربا و هو محرم في الشريعة الإسلامية لما يخلف من أثار كبيرة على المجتمع إذ يزيد التعامل الربوي الفقير فق ار و الغني غنا .
– عملت البنوك التشاركية على استبدال التعامل بالفائدة الربوية إلى التعامل بالمشاركة .
– التعامل بقاعدة الغنم بالغرم :
تشير هذه الخاصية إلى أنه على البنك والشريك تحمل على حد سواء الربح والخسارة بحسب نسبة الربح .
– السمة العقائدية :
تخضع البنوك التشاركية في جل مبادئها للقواعد الشريعة الإسلامية أي اعتبار المال مال الله و أنه من الأشياء التي سيسأل عنها العبد يوم القيامة.
– تبني قاعدة الخرج بالضمان :
يقصد بالخراج تلك الضريبة التي تؤخذ من أموال الناس على الغلة الحاصلة في الشيء.

أما في مجال البنوك التشاركية يقصد بهذه القاعدة تلك العمولة أو الأجر الذي يحصل عليه البنك مقابل أن يضمن الودائع التي وضعها عنده زبنائه

رابط التحميل pdf

شارك مع أصدقائك