أنواع الدعوى في قانون المسطرة المدنية

أنواع الدعوى في قانون المسطرة المدنية
أنواع الدعوى في قانون المسطرة المدنية

أنواع الدعوى في قانون المسطرة المدنية

بعد أن تطرقنا في المواضيع السابقة الخاصة بمادة المسطرة المدنية عن تعريف قانون المسطرة المدنية وخصائصها، ثم عن مفهوم الدعوى وتمييزها عن المفاهيم المشابهة، سنتحدث في هذا الدرس الثالث عن أنواع الدعوى المدنية.

تقسيمات الدعوى في قانون المسطرة المدنية:

إذا كان حق التقاضي مكفول دستوريا في المغرب وفي الدول المقارنة، وأقرته جميع الاتفاقيات الدولية والاقليمية، فإن الدعوى هي الوسيلة التي يحصل بها التقاضي أمام المحاكم، ذلك أن احداث هذه الأخيرة ليس غاية في حد ذاته، وإنما آلية تمكن ذوي الحقوق من الحماية القضائية، التي تتم عن طريق الأحكام والقرارات القضائية، التي يتم الوصول اليها هي الاخرى من خلال الدعوى, 1)

فما هي أقسام الدعوى؟

ان الدعوى تنقسم بشكل عام الى دعوى عمومية تباشرها النيابة العامة، وفيها تطلب توقيع العقاب على مرتكب الجريمة، هذا النوع من الدعاوى يتكفل ببيان طبيعته قانون المسطرة الجنائية، وهنا نكون بصدد جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي.

وهناك دعوى مدنية تتعلق بأموال الشخص وحالته الشخصية، وقد تنشأ عن جريمة وتدعى الدعوى المدنية التابعة، وفي هذه الحالة يحق للمدعي المطالبة بالتعويض عن الضرر.

وقد أخذ التشريع المغربي في تقسيم الدعوى الى الانواع التالية:

  • الدعاوي العينية والشخصية
  • الدعاوي العقارية والمنقولة
  • الدعاوى الملكية والحيازة

أولا- التمييز بين الدعاوى العينية والشخصية والمختلطة

تنقسم الدعاوى من حيث طبيعة الحق المتنازع فيه، الى دعوى شخصية وعينية وأخرى مختلطة,

1- الدعوى العينية:

الدعوى العينية هي الدعوى التي تهدف الى حماية حق عيني، والحق العيني هو سلطة مباشرة لشخص معين على شيء معين بالذات تخول له الاسئثار بقيمة مالية . 2)

وبالنظر لكون الحق العيني سلطة مباشرة لشخص على شيء معين تمكنه هذه السلطة من استيفاء حقه من ذلك الشيء دون وساطة أحد، فإنه يتسم بمجموعة من الخصائص التي يتميز بها، ومن ضمنها حق التتبع والافضلية وامكانية التخلي عن الحق العيني، وقابليته للحيازة المادية.

والحق العيني في أصله عبارة عن حق عقاري، ويكون هذا الحق إما أصليا أو تبعيا.

وقد نظم المشرع المغربي الحقوق العينية في المواد 9 و10 من القانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية، وهذه الحقوق العينية هي:

بالنسبة للحقوق العينية الاصلية، فقد نصت عليها المادة 9 من مدونة الحقوق العينية بما يلي:

” الحق العيني الاصلي هو الحق الذي يقوم بذاته من غير حاجة الى حق يستند اليه، والحقوق العينية الأصلية هي:

1- حق الملكية

2- حق الارتفاق والتحملات العقارية

3- حق الانتفاع

4- حق العمرى

5- حق الاستعمال ، حق السطحية

6- حق الكراء الطويل الامد

7- حق الحبس

8- حق الزينة

9- حق الهواء والتعلية

10- الحقوق العرفية المنشأة بوجه صحيح قبل دخول القانون حيز التنفيذ”.

وقد نصت المادة 10 من نفس القانون على الحق العيني التبعي بما يلي:

” الحق العيني التبعي هو الحق الذي لا يقوم بذاته، وإنما يستند في قيامه على وجود حق شخصي، ويكون ضمانا للوفاء به،

والحقوق التبعية هي:

11- الامتيازات

12- الرهنة الرسمي

13- الرهن الحيازي”

وتتميز الحقوق العينية بكونها واردة على سبيل الحصر، وهو ما يترتب عنها أيضا اعتبار الدعاوى العينية بالطابع الحصري كذلك، وبالتالي فإن الدعاوى العينية تتمثل فيما يلي:

  • دعوى الملكية
  • دعوى الاحباس
  • دعوى الارتفاق والتحملات العقارية
  • دعوى حق الانتفاع
  • دعوى الكراء الطويل الامد
  • دعوى السطحية
  • دعوى الرهن الحيازي
  • دعوى الارتهان والرهن الرسمي والرهن الحيازي
  • الدعاوي التي تهدف الى حماية الحقوق “العرفية الاسلامية”
  • دعوى حق الهواء والتعلية
  • دعوى حق العمرى 3)

2- الدعاوى الشخصية

يقصد بالدعوى الشخصية تلك الدعوى التي ترمي الى حماية حق شخصي.

والحق الشخصي أو الالتزام هو رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن والآخر مدين، يلتزم بمقتضاه المدين إما بالقيام بعمل أو الامتناع عن عمل.

والدعاوى الشخصية كثيرة ما دام أن الافراد ينشؤون التزامات لا عدد لها عن طريق العقود أو الفعل غير مشروع والثراء بلا سبب، أو بسبب نص قانوني، فالدعوى الشخصية ترفع بالاستناد على حق شخصي مطالبة المدين بالوفاء أو تعويض عن ضرر، وقد يكون موضوعها حماية حق شخصي على منقول، مثال ذلك صاحب العين المنقولة على المكتري من أجل إصلاح ضرر ألحقه المكتري بالمنقول أو التعويض عن الضرر، وقد يكون موضوعها حماية حق شخصي على عقار، ومثال ذلك الدعوى التي يقيمها صاحب عقار على من ألحق ضررا بعقاره مطالبا إياه بالتعويض، هذه الدعاوى تعتبر شخصية رغم أن الحق الشخصي الذي يطالب به المدعي واقع على عقار، لأنها تطالب بحق شخصي يتمثل في التعويض عن الضرر الناتج عن الفعل الضار. 4)

وبعد هذا العرض، تتميز الدعاوى العينية عن الشخصية بعدة مميزات:

من حيث الموضوع:

  • موضوع الدعوى العينية: هو تقرير وجود الحق العيني المنازع فيه، أو تمكين صاحبه من ممارسته دون تعرض، أو استحقاق ملكية تم غصبها من قبل الغير.
  • موضوع الدعوى الشخصية: تنبني على ادعاء شخص لحق له على آخر هو المدين، وبالتالي فموضوع الدعوى الشخصية هو الزام الدائن المدين إما بالقيام بعمل أو الامتناع عن القيام بعمل.

من حيث شخص المدعي:

  • شخص المدعى عليه في الدعوى العينية: في الدعوى العينية يكون المدعى عليه غير معين بذاته، بل يعد كل من ينازع صاحب الحق العيني أو يعتدي عليه أو يدعيه.
  • شخص المدعى عليه في الدعوى العينية:

من حيث الاختصاص القضائي:

اختصاص الدعوى العينية: في الدعوى العينية تختص محكمة أمام محكمة موقع العقار، وفي هذا ينص الفصل 28 من قانون المسطرة المدنية أنه: ” تقام الدعاوى … أمام المحاكم التالية

في الدعاوى العقارية اذا تعلق الأمر بدعوى الاستحقاق أو الحيازة، أمام محكمة موقع العقار المتنازع فيه …”</p>

  • اختصاص الدعاوى الشخصية: ترفع الدعوى في القضايا الشخصية أمام محكمة موطن المدعى عليه.
  • الاختصاص في الدعاوى المختلطة: يمكن لمدعي الاختيار بين رفع الدعوى أمام محكمة المدعى عليه أو المكان المكان الذي توجد به العين موضوع النزاع.

3- الدعاوى المختلطة:

الدعاوى المختلطة هي تلك التي يؤسسها المدعي من حقين أحدهما عيني والاخر شخصي ، ولكن تعتبر من الدعاوى العقارية لغلبة الطابع العقاري عليها .
ويتم التمييز في اطار الدعوى المختلطة بين صنفين :

  • الدعاوى المتعلقة بتنفيذ عقد او تصرف قانوني ناقل لحق عيني او منشئ له ، ومثال ذلك الدعوى التي يرفعها صاحب حق الانتفاع الواقع على عقار محفظ والمقيد بالرسم العقاري ضد مالك رقبة العقار ويلتمس فيها من المحكمة الزام المالك بتسليم العقار محل حق الانتفاع وكذلك  على حق شخصي بموجبه يلتزم مالك الرقبة بتسليم العقار محل حق الانتفاع .
  • الدعاوى التي تهدف الى فسخ او ابطال تصرف قانوني ناقل او منشئ لحق عيني   عقاري  ومثال ذلك دعوى الفسخ التي يرفعها المكري في اطار الكراء الطويل الأمد على المكتري ويطلب فيها فسخ الكراء واسترداد العقار المكتري فهذه الدعوى تنصب على حق الفسخ وهو حق شخصي وكذلك على حق عيني بموجبه يسترد المكري العقار من المكتري .

ثانيا: التمييز بين الدعوى العقارية والمنقولة

ثاني تقسيم ل أنواع الدعوى المدنية هو تقسيمها لدعوى عقارية ومنقولة

1- الدعوى العقارية:

هي الدعوى التي ترمي الى حماية حق عيني عقاري، والحقوق العينية العقارية كما سبقت الاشارة تنقسم الى حقوق عينية أصلية كالملكية وحق السطحية والارتفاق وغيرها وحقوق عينية تبعية ومنها الامتيازات والرهن الرسمي والحيازي.

وينبغي الانتباه لعدم الخلط بين تقسيم الدعوى لدعوى عينية وشخصية، ودعوى عقارية ومنقولة، فالتقسيم الاول ينظر الى طبيعة الحق هل هو شخصي أم عيني فترفع لتقريره أو حمايته (كدعوى الملكية)، أما التقسيم الثاني فينظر لطبيعة محل الحق.

وتتمثل الدعاوى العقارية فيما يلي:

_ دعوى استحقاق عقار

_ دعوى تثبيت أحد الحقوق العينية الاصلية

_ دعوى تثبيت أحد الحقوق العينية التبعية

_ دعوى انكار احد الحقوق السالفة

_ دعوى القسمة البتية للعقارات

_ دعوى الحيازة.

2- الدعوى المنقولة:

والدعوى المنقولة هي تلك الدعوى التي ترمي الى حماية حق منقول 5)، وعلى عكس الدعاوى العقارية الواردة على سبيل الحصر، فالدعاوى المنقولة لا تقع تحت حصر، إذ كل دعوى لا ترمي الى حماية حق عيني عقاري لا تعتبر دعوى منقولة. 6)

ومن أمثلتها على سبيل المثال:

_ دعاوى الالتزامات التخييرية – الواردة على المنقولات لا على العقارات.

_ دعاوى الحقوق الذهنية أو المعنوية كالاختراعات

_ دعاوى الحقوق العينية الواردة على المنقولات

_ دعاوى الحقوق العينية الواردة على المنقولات بحسب المآل أو لمصير، كالدعوى التي ستنصب على نزاع حول بيع محاصيل زراعية ستقطف بعد نضوجها. 7)

ثالثا: دعاوى الملكية والحيازة

من بين تقسيمات الدعوى كذلك نجد دعاوى الملكية ودعاوى الحيازة

1- دعاوى الملكية

أو دعاوى الحق، أو دعاوى الاستحقاق، وهي تلك الدعوى التي تهدف الى حماية أصل الملكية، فيطالب المدعي فيها بتثبيت حقه العيني العقاري أو استحاقه أو استرداده من غاص، ويكون المدعي ملزما باثبات تملكه للعقار أو الحق العيني العقاري

2- دعاوى الحيازة:

تعريف دعوى الحيازة:
– هي الدعوى التي يكون موضوعها حماية الحيازة ولا يكون موضوعها الحق أو الملكية، فالمدعي في الحيازة لا يدعي الحق بل يدعي أنه حائز للحق فقط، وبالنظر أن الحائز لا غير مالك، فيبقى له الحق في استيفاء حيازته عن طريق دعوى الحيازة.

– تعرف الحيازة بكونها: “سيطرة مادية لشخص ما على شيء يستعمله بصفته مالكا أو بصفته صاحب حق عيني“. 8)

أنواع دعوى الحيازة:
– دعوى منع التعرض: هي دعوى يمارسها الحائز القانوني، الذي يستمر في الحيازة لعقار أو حق عيني عقاري، وتسمى دعوى انكار الحيازة، والتعرض يكون ماديا كمنع الحائز من البناء فوق الأرض، أو منعه من المرور من طريق واما تعرض قانوني كطلب أداء الكراء أو ارسال انذار بافراغ الأرض التي يحوزها.
– دعوى وقف الاعمال الجديدة: غايتها إيقاف أعمال شرع الغير في القيام بها على العقار لكن يكون لها ازعاج للحائز في حيازته، مثال ذلك بناء حائط يحجب الشمس أو تغيير في بناء الطابق السفلي في بناء مشترك قد يهدد الطابق العلوي.
– دعوى استرداد الحيازة: يلجأ إليها من سلبت حيازته ليستعيدها، ويشترط لممارستها أن يكون الحائز قد فقد حيازته بسبب عنف أو اكراه. 9)
شروط دعوى الحيازة:
ينبغي توفر عدة شروط لاقامة دعوى الحيازة
فحسب حسب الفصل 166 من قانون المسطرة المدنية فإن إقامة دعوى الحيازة تتطلب توافر عدة شروط وذلك كما يلي: ” لا يمكن رفع دعاوى الحيازة إلا ممن كانت له شخصيا أو بواسطة الغير منذ سنة على الأقل حيازة عقار أو حق عيني عقاري حيازة هادئة علنية متصلة غير منقطعة وغير مجردة من الموجب القانوني وخالية من الالتباس.
غير أنه يجوز رفع دعوى استرداد الحيازة المنتزعة بالعنف أو بالإكراه إذا كانت للمدعي وقت استعمال العنف أو الإكراه حيازة مادية وخالية وهادئة وعلنية.

نشر بواسطة موقع طالب القانون

المراجع:

1- عبد الرحمان الشرقاوي، قانون المسطرة المدنية، طبعة3/ 2018/ مطبعة المعارف الجديدة الرباط، ص: 19.

2- ادريس الفاخوري، الحقوق العينية، ط 2013، منشورات مجلة الحقوق، دار نشر المعرفة/ الرباط، ص: 10.

3- عبد الكريم الطالب، الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية، ط 9/ 2019، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ص: 136.

4- فوزي أكريم، محاضرات في قانون المسطرة المدنية.

5- المنقول هو الشيء الذي ليس له موقع ثابت ، ويمكن نقله على مكانه دون أن يلحقه التلف كالحيوان والنقود والسيارات….. ادريس الفاخوري، مرجع سابق، ص: 4.

6- عبد الكريم الطالب، م س، ص: 138.

7- نفسه، ص: َ138.

8- محيي الدين إسماعيل علم الدين، الحقوق العينية، دار الجيل للطباعة، 1977، ص: 373.
9- فوزي أكريم، محاضرات في قانون المسطرة المدنية، ص: 10.

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك