تحميل PDF ملخص مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية s1

تحميل PDF ملخص مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية
تحميل PDF ملخص مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية

تحميل PDF ملخص مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية s1

محاضرات في مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية s1

اعداد : الاستاذ فوزي أكريم

عدد الصفحات 22

تعريف العلاقات الدولية

تشمل العلاقات الدولية international relations جميع الروابط والعوامل المتفاعلة بين القوى المحركة للمجتمع الدولي والتي تتعدى بآثارها حدود الدولة الواحدة.برزت هذه العلاقات بوصفها ظاهرة اجتماعية ضمن تطور المجتمعات البشرية، وترسَّخت على أنها علمٌ مستقلٌّ عندما اعترفت بعض الدول الأوربية بأهميتها مادةً متميزة بين العلوم الاجتماعية الأخرى. وقد اتبع الباحثون في دراساتهم للعلاقات الدولية مناهج وأساليب متعددة، تبرز الارتباط الوثيق لهذا العلم بفروع المعرفة الأخرى، التي تهتم أيضاً بدراسة بعض الظواهر الدولية وبيان عناصر القوة والضعف فيها، وأشهرها تلك التي تعتمد على علوم التاريخ والسياسة والقانون الدولي.

إقرأ أيضا:

تحميل pdf محاضرات المدخل لدراسة القانون s1

وتعتبر العلاقات الدولية فرعا من فروع العلوم السياسية ويهتم بدراسة كل الظواهر التي تتجاوز الحدود الدولية. علما بأنه لا يقتصر على دراسة أو تحليل الجوانب أو الابعاد السياسية فقط في العلاقات بين الدول وانما يتعداها إلى مختلف الابعاد الاقتصادية والعقائدية والثقافية والاجتماعية……الخ.

كما أنه علم لا يقتصر على تحليل العلاقات بين الدول وحدها وانما يتعدى ذلك ليشمل كثير من الاشكال التنظيمية سواء كانت تتمتع بالشخصية القانونية الدولية أو لاتتمتع بذلك.

تحميل PDF محاضرات مادة المدخل لدراسة العلاقات الدولية s1

3.2/5 - (10 أصوات)
شارك مع أصدقائك