تحميل pdf محاضرات في وسائل الاداء والائتمان

تحميل pdf محاضرات في وسائل الاداء والائتمان
تحميل pdf محاضرات في وسائل الاداء والائتمان

تحميل pdf محاضرات في وسائل الاداء والائتمان

اعداد الأستاذ خالد مومن

أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية

لقد عرف الإنسان الاستهلاك منذ القدم وكان بحاجة إلى التبادل فكانت مرحلة المقايضة ثم ظهرت النقود كاداة لاقتناء المنتوجات وبيعها ، لكن يتطور المعاملات التجارية وخاصة أن الكثير من التجار تعوزهم السيولة النقدية، ظهرت فكرة الأئتمان ومعناها أن يمنح الدائن للمدین مهلة للأداء تمكن التاجر من بيع المنتوج وتوفير النقود اللازمة لسداد الدين ، والإتقان هو روح التجارة وقد ازدهرت وسائله وتطورت أشكاله، وتأثرت بوسائل التكنولوجيا والمعلومات، فأصبحت الصفقات تعقد من خلال الانترنيت وكذلك العروض و المزايدات والاعلانات والتجارة الالكترونية.    

  أنظر أيضا: تحميل pdf ملخص مادة وسائل الأداء والائتمان

وقد نشأت وسائل الوفاء الالكتروني التي تعتبر الأوراق التجارية إحداها إضافة إلى وسائل أخرى كالنقود الالكترونية ، وتبقى الأوراق التجارية الإلكترونية في امتداد للأوراق التجارية التقليدية كالكمبيالة أو سند السحب الالكتروني والسند لأمر الإلكتروني والشيك الإلكتروني . وهي لا تختلف عن مثيلاتها التقليدية سوی أنها تتم معالجتها الكترونيا، فهي محررات مكتوبة الكترونيا بصورة كلية أو جزئية تعثل حقا موضوعه مبلغا من النقود.

التطور التاريخ :   

ظهرت الكمبيالة عند العرب باسم السفتجة ووجدت في عدة حضارات وعدة دول كايطاليا و بلجيكا وهولندا وألماتها ، وصدر في فرنسا سنة 1807 قانون تجار التنظيم الكمبيالة والسند لأمر وسنة 1930 عقدت عدة اتفاقيات لتوحيد أحكام الكمبيالة والسعقد الأمر. أما في المغرب   عشر مدونة التجارة لسنة 1996 المرجع الأساسي لأحكام الأوراق التجارية في المغرب .  

أنظر أيضا: تحميل كتاب pdf في وسائل الاداء والائتمان

تعريف الأوراق التجارية :

هي سندات الائتمان التجاري وتتجسد في السفتجة أو الكمبيالة والسند لأمر أو السند الأذني وتضاف إليهما الحوالة البنكية أو المصرفية والشيك .   ويعرف روبير روني الاوراق التجارية بما يلي: الورقة التجارية هي كل سند يتعامل به بسهولة للوفاء في المعاملات التجارية عوض العقود دون أن تكون له خصائص النقود .  

بالنسبة للمشرع المغربي فإنه لم يعرف الاوراق التجارية ولكن ذكر أنواعها في المادة 9 من مدونة التجارة.

رابط التحميل pdf

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك