تحميل كتاب pdf المختصر المفيد في العلوم القانونية

تحميل كتاب pdf المختصر المفيد في العلوم القانونية
تحميل كتاب pdf المختصر المفيد في العلوم القانونية

تحميل كتاب pdf المختصر المفيد في العلوم القانونية

للاستاذ فريد السموني

   إن المدخل إلى دراسة أي علم من العلوم، إنمـا يهـدف عـادة إلـى التعريف بهذا العلم، وإعطاء المعلومات الأولية عنه، وبيان خصائصـه التـي تميزه من باقي العلوم الأخرى، وشرح مبادئه العامة وأفكاره الرئيسة بصـورة تمهد لدراسة ذلك العلم ذاته فيما بعد.


ولا شك في أن المجتمع الذي تخلو ربوعه من ظلال القانون سـيكونبمنزلة غابة يأكل القوي فيها الضـعيف، فتتعثـر مسـيرة الحيـاة، ويطغـى الاضطراب وعدم التوازن فيها. ودراستنا للمدخل إلى علم القانون، إنما هـي دراسة تمهيدية، وشرح للمبادئ العامة المشتركة في العلوم القانونية لكي يسهل لطلاب العلم معرفة القانون، وفهمه، ومسـاعدتهم علـى اسـتيعاب الأحكـام، والمبادئ العامة التي تستند إليها القوانين بكافة فروعها.


فالقانون بكل فرع من فروعه يحفظ حقوقاً متعـدّدة للأفـراد والدولـةويحميها ، وهو يرمي إلى تنظيم المجتمع تنظيماً من شأنه العمل على تحقيـق الخير العام للأفراد كافة ، ويعمل على صيانة الحريات للأفـراد ومصـالحهم الخاصة، فالقانون أمر لابد منه، ولا يتسنى لمجتمـــع من المجتمعات مهما كانـــت درجة ثقافته أن يتملص نهائياً من وضع قواعد يمكنه من خلالهـا تسيير أموره.


والمدخل إلى علم القانون ليس مرتبطاً بفرع معين من فروع القـانون التي تنتظم جميعها في إطار عام هو النظام القانوني للدولة، لأنه يـرتبط بكـل فروع النظام القانوني، فهو يمهد للفروع القانونية جميعها. ولكن مع التسليم بصحة هذا الرأي، فقد جرى العمل على أن دراسـة المدخل إلى علم القانون تلحق بالقانون المدني، وذلك تأسيساً على أن القـانون المدني هو القانون العام، إذ نص على أغلب المبادئ والقواعد العامة التي تدخل في الدراسة التمهيدية للقانون.


لذلك فإن القانون في أي دولة بما يشمله مـن القـانونالعام والقانون الخاص بفروعهما، يقوم على أسس ومبادئ ونظريـات عامـة، تستخدم فيها تعبيرات ومصطلحات قانونية مشتركة، لهـا مـدلولات ثابتـة لاتتغير، وهي موضوع الدراسة دائماً في المدخل إلى العلوم القانونية، وهي التي تتضمنها بوجه عام النظريتان الأساسيتان، وهما النظرية العامة فـي القـانون، والنظرية العامة في الحق

رابط التحميل pdf

أنظر أيضا:

تحميل pdf مدخل لدراسة العلاقات الدولية

تحميل pdf جميع دروس القانون – الفصل الأول

تحميل pdf مدخل دراسة العلوم الاقتصادية

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك