تحميل محاضرات المسؤولية المدنية s3 PDF

تحميل محاضرات المسؤولية المدنية PDF
تحميل محاضرات المسؤولية المدنية PDF

تحميل كتاب pdf في المسؤولية المدنية

للدكتور عبد القادر قرموش

أستاذ بكلية الحقوق فاس

إن موضوع المسؤولية له مكانة مرموقة بين موضوعات القانون المدني عموما، وفي مصادر الالتزامات خاصة، لم تدركها الإنسانية مرة واحدة بل تدرجت في ذلك حقبا زمنية طويلة.وللوقوف على أهمية موضوع المسؤولية وعلاقته بالقانون المدني سنخصص هذا الفصل للحديث عن مفهوم المسؤولية وأقسامها عموما، ثم المسؤولية المدنية وتطورها، وأخيرا علاقة هذه المسؤولية بقانون الالتزامات والعقود المغربي.

أقسام المسؤولية:

تنقسم المسؤولية حسب درجة خطورة الضرر المترتب عن عمل الشخص وطبيعة الجزاء الذي يوقع على الفاعل إلى مسؤولية أخلاقية ومسؤولية قانونية، وتنقسم المسؤولية القانونية إلى مسؤولية جنائية ومسؤولية مدنية.

يراد بالمسؤولية المدنية: إلزام المسؤول بأداء تعويض للطرف المضرور في الحالات التي تتوفر شروط هذه المسؤولية، فهي لاتحمل معنى الردع بقدر ماتفيد معنى حبر الضرر الذي تسبب فيه الشخص المسؤول.

أقسام المسؤولية المدنية:

المسؤولية المدنية هي جزاء الإخلال بالتزام سابق يترتب عنها تعويض عن الضرر الناجم عن إخلال المسؤول بهذا الالتزام.

فإذا كان مصدر هذا الالتزام الإرادة، فالمسؤولية المتولدة عنه عقدية، وإذا كان مصدره القانون فالمسؤولية المتولدة عنه تقصيرية.وعلى الرغم من مناصرة فريق من الفقهاء لوحدة المسؤولية المدنية، إلا أن معظم التشريعات المعاصرة أخذت بازدواجية المسؤولية، فجلعت من المسؤولية التقصيرية مصدرا للالتزام، واعتبرت المسؤولية العقدية أثرا من آثار العقد الذي تم الإخلال به.فالمسؤوليتان تختلفان معا في المفهوم وفي الفوارق التي تميزهما.

تناولت هذه المحاضرات:

المبادئ العامة للمسؤولية المدنية

نظام المسؤولية العقدية

نظام المسؤولية التقصيرية

رابط التحميل pdf

إقرأ أيضا:

تحميل كتاب pdf المسؤولية التقصيرية

تحميل pdf الحكامة ومبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة

4.3/5 - (3 أصوات)
شارك مع أصدقائك