تحميل PDF الموجز في القانون الجنائي الخاص s4

تحميل PDF الموجز في القانون الجنائي الخاص
تحميل PDF الموجز في القانون الجنائي الخاص

تحميل PDF الموجز في القانون الجنائي الخاص s4

للدكتور أمين أعزان

استاذ بكلية متعددة التخصصات بالرشيدية

     يقصد بالقانون الجنائي:

مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد أفعال الانسان التي تعتبر جرائم لكونها تمس أمن واستقرار المجتم وتوجب زجر مرتكبها بعقوبات أو تدابير وقائية.

    وينقسم القانون الجنائي إلى نوعين ( قواعد موضوعية وشكلية) القواعد الموضوعية:  وهي على قسمين:

    ـ القانون الجنائي العام: يهتم بالأحكام العامة المتعلقة بالجريمة والمجرم والتدبير الوقائي والتي تطبق مبدئيا على كافة الجرائم.

  ـ القانون الجنائي الخاص: أو ما يصطلح عليه بالقسم الخاص من القانون الجنائي، تلك المادة الحقوقية التي يتناول فيها المشرع بالتعداد – أي على سبيل الحصر- كافة الأفعال والتروك التي يعتبرها جرائم، وذلك بتحديده للعناصر الخاثصة بكل جريمة على حدة، والجزاء المناسب لزجر مرتكبها، والظروف المختلفة التي من شأنها أن تشدد العقاب أو تخففه عليه.

    ان القسم الخاص من القانون الجنائي يبين الجرائم والعقوبات المقررة لها. فبعد أن يقوم القسم العام بدور تأصيلي مجرد في إيضاح المبادئ العامة التي تحكم القانون الجنائي، يؤدي القسم الخاص دورا تطبيقيا، فينص على الجرائم وعقوباتها في حدود الإطار الذي يرسمه القسم العام.

وإذا كانت مقتضيات القانون الجنائي العام تتسم بالتجريد و الشمولية بحكم أنها صالحة للتطبيق على مختلف الجرائم بكل أنواعها وأوصافها وعلى كل أصناف المجرمين، فإن القانون الجنائي الخاص يتضمن تعيينا للعناصر التي تتكون منها كل جريمة على حدة، و تحديد الظروف المختلفة التي قد تقترن تشديدا أو تخفيفا، وكذا بيان الجزاءات المقررة لها نوعا و مقدارا.


فوظيفة هذا التخصص الجنائي هي تحديد أوصاف إجرامية واقعية محددة، و بيان عناصرها المادية و المعنوية – وفق النموذج القانوني لكل جريمة على حدة – و بيان الظروف المقترنة بها، و التي تزيد أو تنقص من جسامتها، ثم بيان العقوبات المقررة
لها.
ويمكن اعتبار القانون الجنائي الخاص هو محور السياسة الجنائية التي تعتمد عليها الدولة في التمييز بين أفعال الإنسان المباحة و غير المباحة، ويمكن عموما تعريف القانون الجنائي الخاص بكونه مجموعة من القواعد القانونية التي يستهدف من خلالها
المشرع حماية حق أو مصلحة عامة أو خاصة.


رابط التحميل pdf

شاهد أيضا:

تحميل pdf محاضرات في لقانون الجنائي الخاص

تحميل pdf المختصر المفيد في القانون الجنائي العام

تحميل كتاب pdf في القانون الضريبي

تحميل pdf ملخص مادة علم الاجرام

تحميل pdf ملخص مادة صعوبات المقاولة

تحميل pdf ملخص مميز للقانون التجاري

تحميل pdf ملخص القانون الدستوري

تحميل pdf ملخص القانون الاداري

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك