التحفيظ العقاري والحقوق العينية PDF

عروض التحفيظ العقاري والحقوق العينية PDF
عروض التحفيظ العقاري والحقوق العينية PDF

عروض مادة التحفيظ العقاري والحقوق العينية PDF

تجدون في هذا الموضوع مجموعة من العروض في التحفيظ العقاري والحقوق العينية

أزيد من 30 موضوعا

مقدمة عامة:

بصدور ظهير 11رجب 1333 موافق 2 يونيو 1915 المنشئ للتشريع المطبق على العقارات المحفظة استقل الفقه المالكي في مصادره العامة بالانطباق على العقارات غير المحفظة وتلك التي في طور التحفيظ ، ومع ذلك فقد ظلت المحاكم العصرية ترجع إلى أحكام الفقه المالكي كلما أعوزها النص. غير أن بصدور قانون التوحيد والمغربة والتعريب بتاريخ 26 يناير 1965 الملغي للمحاكم العصرية ازداد البعد عنه في مجال الفقه العقاري، إذ صار يتوجب بمقتضى الفصل 3 من هذا القانون أن تطبق أمام جميع المحاكم – بعد إلغاء المحاكم العصرية والشرعية- مقتضيات ظهير 19رجب 1333في العقار المحفظ وأحكام الفقه الإسلامي في العقار غير المحفظ و مقتضيات ظهير الالتزامات والعقود في الدعاوى العينية المتعلقة بمنقول فضلا عن القضايا المدنية.

وهكذا صرنا أمام تشريعات مختلفة تطبق على مجال واحد.

في هذا الخضم وبعد طول انتظار أصدر المشرع المغربي قانون جديدا تحت رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية بغية توحيد الأحكام على العقارات سواء كانت محفظة أو غير محفظة، وبالتالي فإن كثيرا من الأحكام لم تعد تقتصر على العقار المحفظ كأحكام العقار بالتخصيص.

هذا ويحظى التحفيظ العقاري باهتمام كبير من قبل المشرع المغربي، توج اهتمامه في السنين الأخيرة باصدار القانون رقم 07-14 المعدل والمتمم لظهير التحفيظ العقاري. وقد نص الفصل الأول من الظهير المذكور، كما عدل وتمم بالقانون رقم 07-14 على ما يلي:

“يرمي التحفيظ إلى جعل العقار المحفظ خاضعا للنظام المقرر في هذا القانون من غير أن يكون في الإمكان اخراجه منه فيما بعد ويقصد منه:

  • تحفيظ العقار بعد اجراء مسطرة للتطهير يترتب عنها تأسيس رسم عقاري وبطلان ما عداه من الرسوم، وتطهير الملك من جميع الحقوق السالفة غير المضمنة به.
    و يعرف التحفيظ العقاري بأنه: مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يجب أن يمر بها العقار المطلوب تحفيظه، الهدف منها التعرف على الوضعية الهندسية والقانونية لهذا العقار بدقة كاملة وتصفيته وتطهيره من كافة الحقوق والتحملات غير الثابتة حتى لا تسجل بالسجلات العقارية إلا الحقوق المشروعة.

رابط التحميل PDF

إقرأ أيضا:

تحميل PDF عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF خطاطات وملخصات القانون العقاري

تحميل PDF خطاطات – حق الملكية العقارية

تحميل PDF بحوث في القانون العقاري

تحميل PDF ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير

محاضرات pdf : نظام التحفيظ العقاري

محاضرات pdf : اكتساب حيازة الملكية العقارية

3.6/5 - (9 أصوات)
شارك مع أصدقائك