الادارة القضائية وتحديات التحول الرقمي PDF

الادارة القضائية وتحديات التحول الرقمي PDF
الادارة القضائية وتحديات التحول الرقمي PDF

الادارة القضائية وتحديات التحول الرقمي PDF

عرض في موضوع:

الادارة القضائية وتحديات التحول الرقمي PDF

من إنجاز:

طلبة ماستر المهن القانونية والقضائية

كلية العلوم القانونية ..بطنجة

جامعة عبد المالك السعدي

إن إصلاح منظومة العدالة دعامة أساسية لتوطيد الشفافية والمصداقية داخل المؤسسات وبناء الديمقراطية الحقة، هذا الإصلاح يجب أن يرتكز في العديد من المقتضيات على حكامة قضائية وإدارية ناجعة حتى تكون العدالة في خدمة المتقاضين وفي مستوى انتظاراتهم وتجسد الإدارة امظهرا أساسيا لنشاط الدولة الرامي إلى تلبية الحاجيات المختلفة للأفراد في شتى المجالات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في إطار من الجودة والفعالية .


وقد أصبح يشكل تطوير الإدارة عنصرا أساسيا ضمن عناصر الحكامة، إذ بتطور وتنامي حاجيات الأفراد وتعدد الخدمات التي تتولاها الإدارة، أضحى من اللازم الارتقاء بأدائها وتطوير مقومات تسييرها والانصياع لمتطلبات التحديث والتجديد حتى تستجيب بفعالية لمختلف الحاجيات في مختلف المجالات الضرورية.
وتعد الإدارة مجموعة من المهام والبنيات والإجراءات المتعلقة بحسن استغلال الموارد المادية والبشرية بشكل فعال من أجل تحقيق أهداف معينة, ويبقى الهدف الأول مواكبة الإدارة لحاجيات المجتمع المستفيد من خدماتها فهذا الهدف هو المحرك الأساسي لتطوير مبادئ التنظيم الإداري وتعميق الاهتمام بالعنصر البشري والعلاقات الإنسانية كما انه هو الدافع إلى ظهور عدة مفاهيم إدارية جديدة كالقيادة الإدارية واللامركزي الإداري ، والإدارة الاستراتيجية والإدارة الالكترونية، وإلى غير ذلك من المفاهيم الجديدة في ميدان الإدارة والتسيير.


ولما كانت الإدارة القضائية مرتبطة بالأمور التسييرية والتنظيمية، وكان مرفق العدالة شاملا للجهاز القضائي بكافة مشمولاته، أصبح لزاما مواكبة التسيير والتنظيم للمحل المتمثل في مكونات العدالة. كما انه لا يمكن الحديث عن قضاء ناجع وشفاف في منائ عن نسق إداري محكم وفعال يُبعد كل أشكال الممارسات غير المشروعة التي تضرب في صلب أخلاقيات ومبادئ المرفق القضائي. وفيما يخص مصطلح الإدارة القضائية فإننا لا نجد له مكانة على مستوى الدساتير، باعتباره مفهوم جديد جاء به میثاق منظومة العدالة للإصلاح الشامل والعميق.
الا ان الخطب الملكية لصاحب الجلالة نصره الله والرسائل الملكية السامية قد شكلت في العديد من المناسبات الوطنية تحفيزا للمشرع للنهوض بالإدارة بصفة عامة والإدارة القضائية بصفة خاصة.
ونذكر من بين هذه الخطب والرسائل خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد بتاريخ 30 يوليوز
2000 ” إن مسلسل التحديث يتطلب تشخيص واقع مؤسساتنا والانكباب عليه لعقلنته.


فكما أن لكل زمن رجاله ونساءه، فإنه كذلك لكل زمن مؤسساته. والعقلنة تقتضي إحداث مؤسسات جديدة بدل تلك التي أدت وظائفها وأن وقت تجديدها واستبدالها بأخرى تستجيب المتطلبات التحولات المستجدة بالإضافة إلى ميثاق إصلاح منظومة العدالة والذي جاء بمجموعة من والتوصيات والأهداف الكبرى والتي من شأنها الارتقاء بفعالية ونجاعة القضاء وتحديث الإدارة القضائية من خلال التنصيص ضمن توصياته على إرساء مقومات المحكمة الرقمية التي تعد هدفا من أهداف تحديث الإدارة القضائية وتعزيز حكامها.


فضلا عن البرنامج الحكومي حول الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2017 – 2021 ، والتي تتضمن التوجهات العامة التي من شأنها أن تدفع بالمسار الإصلاحي نحو إحداث تحولات هيكلية على الصعيد التنظيمي والتدبيري، أو على الصعيد التخليقي والرقمي و في إطار التحول الرقمي 3 كمفهوم جديد ، والذي أصبح من عناوين الإصلاح والتغيير، بالنسبة لكافة المرافق العمومية والهيئات التي تسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمرتفق انه والمستفيد من الخدمة، فالإدارة القضائية بالمغرب لم تكن بمنأى عن هذه التطورات واستيعابها 4 والتفاعل معها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من منظومة العمل الحديث الذي يتطلب مواكبة التحول الرقمي والتفاعل معه، وكذا مكون أساسي في خطاب إصلاح منظومة العدالة. وتضمنت مختلف برامج القطاع الحكومي المكلف بالعدل ، الإحالة إلى مشاريع تأهيل القطاع وعصرنته باستغلال الحوسبة والمكننة، ووضع خطط وسياسات لمواكبة الثورة الرقمية، باعتبار التحول الرقمي دعامة لتعزيز الشفافية والمساءلة وتبسيط الإجراءات والتخفيف من الشكليات والأجال. وتكريس ثقة المرتفق في مرفق القضاء.
الا انه بالرغم من كل الإصلاحات والانجازات التي قامت بها الوزارة المكلفة بالعدلة لازالت لم ترقى إلى تطلعات المتقاضيين ومساعدي العدالة في ما يتعلق بالتحول الرقمي ضمن الادارة القضائية.
أهمية الموضوع :
تتجلى اهمية الموضوع من خلال مستويين ، على المستوى النظري من خلال اهتمام الباحثين في المجال القانوني بإصلاح مرفق القضاء بصفة عامة كونه حامي الحوق والحريات وتحديث الادارة القضائية والرفع من نجاعتها في اطار التحولات الرقمية الحديثة بصفة خاصة ، اما على المستوى العملي فتتجلى اهمية دراسة الموضوع في الكشف عن التحديات التي تواجهها الادراة القضائية.


إشكالية البحث:
في اطار ثورة تكنولوجيا المعلمات الاتصال التي احدثت تغييرات مهمة في اسلوب الحياة وظهور اشكال جديدة للاتصال والعامل في شتى المجالات، ومن بينها المجال القانوني الذي بدوره تأثر بهاته التحولات الرقمية فظهرت عدة مفاهيم جديدة لم تكن مألوفة سابقا من قبيل المحكمة الإلكترونية ، الحكمة الرقمية، التقاضي عن بعد… وهذا ما يثير اشكالية جوهرية في يتعلق بالإدارة القضائية الا وهو :

ما مدى نجاعة التحول الرقمي في مواجهة التحديات التي تواجهها الادارة القضائية بالمغرب؟

رابط التحميل PDF

إقرأ أيضا:

تحميل PDF عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF خطاطات وملخصات القانون العقاري

تحميل PDF عروض وملخصات القانون العقاري

تحميل PDF ملخص القانون التجاري

تحميل PDF محاضرات في الشركات التجارية

3/5 - (2 صوتين)
شارك مع أصدقائك