مباراة ولوج المدرسة الوطنية العليا للإدارة 50 مقعد 2023 

مباراة ولوج المدرسة الوطنية العليا للإدارة 50 مقعد 2023
مباراة ولوج المدرسة الوطنية العليا للإدارة 50 مقعد 2023

مباراة ولوج المدرسة الوطنية العليا للإدارة 50 مقعد 2023

بناء على المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 038.13 بشأن إحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة، وتطبيقا للنصوص التنظيمية ذات الصلة، تنظم المدرسة الوطنية العليا للإدارة مباراة ولوج سلكها في التكوين الأساسي، وذلك يومي 29 و 30 أبريل 2023. وقد حدد عدد المقاعد المتبارى بشأنها في خمسين مقعدا ( 50 ). 

تفتح المباراة في وجه :

المترشحين الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة المرسمين في إطار مرتب في سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين، والمثبتين توفرهم على أقدمية سنتين على الأقل بهذه الصفة.

المترشحين غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة، والمتوفرين على دبلوم عال أو شهادة عليا يتأتى بهما اجتياز مباراة ولوج سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين. 

مسطرة التسجيل في المباراة :

يتعين على المترشحين الراغبين في الترشيح لاجتياز المباراة القيام ،وجوبا، في أجل أقصاه يوم الجمعة 10 مارس 2023 على الساعة الرابعة بعد الزوال، بالإجراءات التالية:

التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمدرسة الوطنية العليا للإدارة www.ensa.org.ma وذلك بإدخال جميع المعلومات وتحميل جميع الوثائق المطلوبة الخاصة بالمترشح.

إرسال أو إيداع ملف الترشيح بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة.

ويتضمن هذا الملف: 

نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف ؛

صورتان شمسيتان للمترشح ؛ 

رسالتا تحفيز خطيتان واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الفرنسية، يبرز فيهما المترشح دوافع اختياره لاجتياز المباراة، مرفقتان بسيرته الذاتية؛

نسخة مصادق عليها من الدبلومات و الشهادات الوطنية المحصل عليها أو ما يعادلها؛

ترخيص لاجتياز المباراة مشفوعا بموافقة رئيس الإدارة التي يعمل بها المترشح بالنسبة للموظفين؛ 

وثيقة إدارية تثبت أقدمية سنتين بصفة مرسم في سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين بالنسبة للموظفين. 

يجب أن تصل ملفات الترشيح إلى العنوان التالي: 1 شارع النصر، صندوق البريد 165 الرمز البريدي 10060، الرباط المركزي.

وستنشر لائحة بأسماء المترشحين المقبولين على إثر الانتقاء الأولي بمقر المدرسة الوطنية العليا للإدارة وعلى موقعها الالكتروني www.ensa.org.ma وعلى البوابة الالكترونية للخدمات العمومية www.emploi-public.ma

وسيستدعى المترشحون الذين تم اختيارهم برسم الانتقاء الأولي لاجتياز اختبارات المباراة

الاختبارات الكتابية 

اختبار أول يتعلق بتحليل موضوع عام يعالج قضية من القضايا الوطنية أو الدولية، وذلك بهدف تقييم قدرات التحرير والتحليل لدى المترشحين والوقوف على مستوى إلمامهم بالثقافة العامة والدراية بقضايا العالم المعاصر.

اختبار ثان يتعلق بتحرير مذكرة تركيبية انطلاقا من عناصر ملف يتضمن وثائق تخص ميادين إدارية وسياسية ومالية واقتصادية واجتماعية، وذلك بهدف تقييم المهارات التركيبية لدى المترشحين.

اختبار ثالث يشمل دراسة حالة تتطرق لإشكالية من إشكاليات التدبير العمومي، وذلك بهدف تقييم قدرات المترشحين على تشخيص الحالة المطروحة واقتراح الحلول لها

الاختبارات الشفهية 

اختبار شفهي فردي يتضمن استعراض المسار التكويني أو المهني للمترشح أو هما معا، ويهدف إلى إبراز شخصيته ودوافع اختياره للوظيفة العمومية العليا، وكذا تقييم مدى تمكن من اللغات الأجنبية.

اختبار شفهي جماعي يجرى بحضور ثلاثة (3) مترشحين على الأقل يتم في إطاره تنظيم مناقشة موضوع أو إشكالية من اقتراح لجنة المباراة، وذلك بهدف تقييم قدرات التفاعل الإيجابي ومهارات الإقناع والتواصل في إطار العمل الجماعي

أخر أجل للتسجيل لاجتياز المباراة الجمعة 10 مارس 2023 على الساعة الرابعة بعد الزوال. 

تاريخ إجراء المبارة  29 و 30 أبريل 2023. 

رابط التسجيل في المباراة:

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك