مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF

 مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF
 مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF

 مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF

تحميل مرسوم رقم 2.23.819 صادر في 20 من ربيع الأول (9 أكتوبر 2023) بالجريدة الرسمية عدد 7237 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية

الجريدة الرسمية عدد 7237

بتاريخ 9 أكتوبر 2023

يحتوي على 98 مادة

ومكون من 12 بابا

رابط التحميل أسفل الموضوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة الأولى
يسري هذا النظام الأساسي الخاص على موظفي قطاع التربية الوطنية والأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ويشار إليهم في هذا المرسوم بالموارد البشرية.

الباب الأول
مقضيات عامة
المادة 2
تمارس الموارد البشرية، حسب الحالة، مهامها بمختلف مصالح قطاع التربية الوطنية وبمؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة له، وبالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمصالح التابعة لها.
وتخضع في تدبير شؤونها للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية أو السلطة المختصة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
المادة 3
تسري على الموارد البشرية أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المطبقة على موظفي الدولة، التي لا تتعارض مع مقتضيات هذا المرسوم.
المادة 4
يتم العمل على توفير ظروف وبيئة عمل ملائمة، تستجيب لشروط الصحة والسلامة، سواء بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين أو بالبنيات الإدارية.
وتوضع رهن إشارة الموارد البشرية المعلومات والمعطيات والمستجدات التربوية والإدارية الضرورية لممارسة مهامها، وكذا الموارد الديداكتيكية والحقائب البيداغوجية، في حدود الإمكانات المتاحة، بغاية تعزيز وتعميم التعلمات والممارسات الجيدة.
المادة 5
تتمتع الموارد البشرية بحق المعاملة المبنية على الاحترام وحفظ الكرامة، ولا يمكن إلزامها بمزاولة مهام غير تلك المسندة إليها طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. ويخول لها هامش معقول من حرية الإبداع والابتكار في مزاولة المهام، لا سيما في مجال التدريس، من أجل ضمان تدبير أنجع لإيقاعات التعلم وجودة التعلمات.
المادة 6
تحرص الموارد البشرية على الحفاظ على سمعة مهن التربية والتكوين، وتلتزم بالحفاظ على تجهيزات وممتلكات الإدارة ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين وترشيد استعمالها.
كما تلتزم باحترام الأنظمة الداخلية لمؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة لها، وعدم مزاولة مهام التدريس أو أي مهام أخرى بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، إلا بترخيص كتابي مسبق، أو إعطاء دروس للدعم بمقابل لتلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي التي تزاول بها.
المادة 7
تلتزم الموارد البشرية بالتقيد بمبادئ الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص والموضوعية، أثناء ممارستها لمهامها، لا سيما في تقييم الإنجازات الدراسية للمتعلم. ويتعين عليها احترام حق المتعلم في التعلم، والاستحضار الدائم لمصلحته الفضلى في ذلك، والتواصل المنتظم مع ولي أمره في إطار المواكبة المستمرة لمساره الدراسي.
المادة 8
طبقا لأحكام المادة 34من القانون المشار إليه أعلاه رقم ،54.19 تضع السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية مدونة لأخلاقيات المهنة، تحدد، على الخصوص، المرتكزات والمبادئ وقواعد السلوك
المهني التي يتعين على الموارد البشرية التقيد بها.


الباب الثاني: الهيئات والمهام
المادة 9
تصنف الموارد البشرية حسب الهيئات التالية :

  • هيئة التربية والتعليم ؛
  • هيئة الإدارة المدرسية والتدبير ؛
  • هيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم ؛
  • هيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين.

  • الفرع الأول
    هيئة التربية والتعليم
    المادة 10
    تتألف هيئة التربية والتعليم من الأطر التالية :
  • أطر التدريس، وهي :
  • إطار أستاذ التعليم الابتدائي ؛
  • إطار أستاذ التعليم الثانوي

تحميل مرسوم 2.23.819 النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية PDF

رابط التحميل PDF

شاهد أيضا:

تحميل القانون 07-00 المتعلق باحداث الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

تحميل القانون الاطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

تحميل القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

تحميل قرار وزير التربية الوطنية في شأن مجالات مهام أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي رقم 04.417,20

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك