منهجية التعامل مع أسئلة متعددة الاختيارات qcm

منهجية التعامل مع أسئلة متعددة الاختيارات qcm
منهجية التعامل مع أسئلة متعددة الاختيارات qcm

منهجية التعامل مع أسئلة متعددة الاختيارات qcm

إن اللجوء لتقنية QCM أو اختيار الجواب الصحيح من عدة اختيارات هو شكل من أشكال التقييم التي كثر الإقبال عليها في السنوات الأخيرة ، سواء في المباريات المهنية ، أو في الكليات والمعاهد ، وذلك نظرا لمزاياها المتعددة ، والمتمثلة بشكل أساسي في مرونتها الكبيرة وسهولة استعمالها ، وكذلك توفيرها للوقت في عملية التصحيح بسبب تطوير الماسحات الضوئية وآلات معالجة البيانات للتحقق من النتائج ، فيتم الإعلان عن النتائج في وقت قياسي.
فضلا عن كون هذه الطريقة في التقييم تحقق المساواة المطلقة بين المترشحين لأنها تعتمد معيارا واحد على خلاف التصحيح العادي في مواضيع المناقشة والتحليل والتي قد تتباين فيها النتائج المحصلة تبعا لتباين الرؤى بين المصححين.
كذلك من حسناتها أنها تقيم بشكل صحيح مدى استيعاب المترشح للجزئيات الدقيقة في المواد الممتحن فيها ، لذلك فهي على خلاف ما هو شائع لدى العديد من الطلبة والمهتمين بهذا الشأن من كونها سهلة وفي متناول الجميع ، تعتبر أصعب من المواضيع لأنها تتطلب من المترشح قدرا كبيرا من الدقة في المعلومات ، وأن يكون على إلمام كبير بمختلف جزئيات المادة الممتحن فيها، لذلك ال تستهينوا بطريقة QCM في التقييم بل ركزوا في تحضيركم للاختبارات
، وضاعفوا جهودكم ، وانفذوا إلى أدق الجزئيات ، واستعينوا فيها بالحفظ ، لأن بعض الأمور لا يمكن ضبطها إلا بحفظها كما هو الأمر مثال بالنسبة للآجال.
وتقوم هذه الطريقة في التقييم على وضع أسئلة مرفقة بأربعة أجوبة ، يتعين على المترشح اختيار جواب واحد أو أكثر من بين الأجوبة الأربعة المقترحة وذلك بوضع علامة، تحدد شكلها لجنة المباراة في الخانة أو الخانات الصحيحة بشكل جيد وواضح. (النص مقتطف من مداخلة للاستاذ سعيد الوردي)

تتضمن الملفات المواضيع التالية:

تحميل pdf منهجية التعامل مع أسئلة متعددة الاختيارات

تحميل pdf منهجية التعامل مع أسئلة qcm بالمسطرة الجنائية

تحميل pdf منهجية التعامل مع أسئلة qcm قانون الالتزامات والعقود

رابط التحميل pdf

4.5/5 - (6 أصوات)
شارك مع أصدقائك