التسجيل في مباراة القياد 2024 لولوج المعهد الملكي للادارة الترابية

التسجيل في مباراة ولوج المعهد الملكي للادارة الترابية- القياد 2024
التسجيل في مباراة القياد 2024 لولوج المعهد الملكي للادارة الترابية
التسجيل في مباراة القياد 2024 لولوج المعهد الملكي للادارة الترابية

الترشيح والانتقاء الأولي المادة الأولى

تفتح مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية

بقرار لوزير الداخلية.

ويتضمن هذا القرار ما يلي :

– شروط المشاركة في المباراة كما هي محددة في المرسوم رقم 2.08.291 الصادر في 5 رجب 1429 (9) يوليو (2008) المشار إليه أعلاه، ولا سيما الشهادات العلمية وشروط القدرة البدنية المنصوص عليها في المادة 3 من هذا القرار

– كيفيات المشاركة في المباراة ولا سيما منها التسجيل بالموقع الإلكتروني المعد لذلك داخل الأجل المحدد لهذا الغرض :

– تاريخ ومكان إجراء الاختبارات :

– عدد المناصب المتبارى بشأنها :

مكان وأجل إيداع الترشيحات.

يتم نشر إعلان عن مضمون هذا القرار خمسة عشر (15) يوما على الأقل قبل التاريخ المحدد لفتح التسجيل بالموقع الإلكتروني المذكور، وذلك على هذا الموقع وفي صحيفتين وطنيتين على الأقل، وعلى موقع التشغيل العمومي www.emploi-public.ma.

المادة 2

يتم الترشيح لاجتياز مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية عبر التسجيل بالموقع الإلكتروني المعد للمباراة من خلال تعبئة استمارة طلب الترشيح.

تعتبر هذه الاستمارة. بعد تعبئتها وتأكيد المعلومات المضمنة بها بصفة نهائية من طرف المترشحة أو المترشح، بمثابة ترشيح للانتقاء

الأولي. تصبح الاستمارة المعبأة والمؤكدة بصفة نهائية غير قابلة للتعديل بمجرد نهاية الأجل المخصص للتسجيل الإلكتروني.

المادة 3

يجب أن تتوفر في المترشحات والمترشحين شروط القدرة البدنية التالية :

– أن يبلغوا من حيث الطول، ومن غير انتعال أحذية 1,60 مترا على الأقل بالنسبة للإناث، و 1,70 مترا على الأقل بالنسبة للذكور :

– أن لا يكونوا مصابين بأي مرض أو عاهة تضعف قدرتهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم خلال مزاولة عملهم، ولا سيما الإصابات المزمنة في الجهاز العصبي والخلل أو المرض العقلي الذي استوجب أو يستوجب علاجا في إحدى مؤسسات الأمراض العقلية، وكذا جميع الإصابات في الحلق أو الحنجرة التي تعرقل خروج الصوت أو العجز الكلي أو الجزئي عن النطق :

أن يتوفروا على قوة بصرية يبلغ مجموعها 10/15 على الأقل من غير استعمال النظارات أو عدسات لتقويم النظر أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية أو 10/17 باستعمال النظارات أو عدسات لتقويم النظر أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية إضافة إلى عدم الإصابة باضطرابات حادة في التمييز بين الألوان :

أن تكون لهم قوة سمع تمكنهم من سماع الهمس على بعد 0.50 مترا، وعلى سماع صوت عال على بعد خمسة أمتار. ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أوكل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا :

أن تكون نتيجة الصور الرئوية للفحص بالأشعة عادية :

– ألا يكون التشخيص المصلي إيجابيا فيما يخص الإلتهاب الكبدي من نوع “ب” أو “س” أو فيروس فقدان المناعة المكتسبة.

المادة 4

تخضع الترشيحات المسجلة عبر الموقع الإلكتروني المعد للمباراة لانتقاء أولي تشرف عليه اللجنة المشار إليها في المادة 13 بعده.

تقوم لجنة الانتقاء الأولي بحصر لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي حسب الاستحقاق، وفق الترتيب التنازلي المجموع النقط المحصل عليها.

المادة 5

تتم دعوة المترشحات والمترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي، عبر الموقع الإلكتروني المعد للمباراة، لإيداع ملفات ترشيحهم بالعنوان وداخل الأجل المشار إليهما في إعلان المباراة.

يتعين على المترشحات والمترشحين تعبئة استمارة طلب المشاركة في المباراة بالموقع الإلكتروني http://concours.interieur.gov.ma  تفتح عملية التسجيل خلال الفترة الممتدة من يوم الثلاثاء 9 يناير 2024 إلى حدود الساعة الثانية عشر زوالا من يوم الأربعاء 17 يناير 2024.

تعتبر هذه الاستمارة، بعد تعبئتها وتأكيد المعلومات المضمنة بها بصفة نهائية من طرف المترشحة أو المترشج. بمثابة ترشيح للمشاركة في الإنتقاء الأولي، وتصبح غير قابلة للتعديل بمجرد نهاية الأجل المخصص للتسجيل الإلكتروني.

تقوم لجنة الانتقاء الأولي بحصر لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين للمشاركة في الانتقاء الأولي، حسب الاستحقاق، وفق الترتيب التنازلي لمجموع النقط النهائية للانتقاء الأولي المحصل عليها بعد التطبيق المعلوماتي لمعايير الانتقاء المخصوص عليها في المادة 4 من قرار وزير الداخلية رقم 1338.18 المشار إليه أعلاه، وتتمثل هذه المعايير في الشواهد العلمية المحصل عليها والتجربة المهنية والسن عند تاريخ اجتياز اختباري القبول الأولي.

تتم دعوة المترشحات والمترشحين المسجلين للمشاركة في الانتقاء الأولي، حسب الترتيب المذكور، عبر الموقع الإلكتروني للمباراة، من أجل وضع ملفات ترشيحهم، بصفة شخصية، قصد دراستها من طرف لجنة الانتقاء الأولي، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 29 يناير 2024 إلى غاية يوم السبت 03 فبراير 2023، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الر ابعة والنصف يعد الزوال، بالعنوان التالي: وزارة الداخلية، شارع محمد الخامس الحي الإداري، الرباط – شالة. 

ويتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية :

1 الاستمارة المشار إليها في المادة 2 أعلاه، والتي يتم تحميلها من الموقع الإلكتروني المعد للمباراة موقعة ومصححة الإمضاء من طرف المترشحة أو المترشح. وتعتبر هذه الاستمارة بمثابة تصريح بالشرف بصحة المعلومات المضمنة بها :

2. نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشواهد العلمية المحصل عليها : 3 نسخة مشهود بمطابقتها لأصل كشف النقط السنوات الدراسة العليا :

4 نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية :

5. صورتان شخصيتان للمترشحة أو المترشح حديثني العهد ؛

6. نسخة حديثة العهد من قرار المعادلة بالنسبة للحاصلين على

دبلومات مسلمة من المؤسسات العليا الأجنبية :

7 ترخيص لاجتياز المباراة مسلم من لدن الإدارة المشغلة مصحوب

بنسخة من قرار التعيين بالنسبة للمترشحات أو المترشحين الموظفين أو نسخة من عقد التشغيل بالنسبة للمترشحات أو المترشحين المتعاقدين مع الإدارة :

8 كل وثيقة تثبت صحة المعلومات المضمنة باستمارة التصريح بالشرف.

لا تقبل ملفات الترشيح التالية :

1 التي لم تستوف شرط التسجيل المسبق بالموقع الالكتروني المعد للمباراة طبقا للمادة 2 أعلاه :

2 غير المرفقة بالوثائق المطلوبة بما فيها تلك المثبتة لصحة المعلومات المضمنة باستمارة التصريح بالشرف أو التي لا تتطابق وثائقها مع المعلومات المضمنة بالاستمارة المذكورة، ولو كانت تستوفي شرط التسجيل المذكور :

3 المودعة خارج الأجال.

المادة 6

يتم إشعار المترشحات والمترشحين المقبولين نهائيا في الانتقاء الأولي عبر الموقع الإلكتروني المعد للمباراة، ويعتبر هذا الإشعار الإلكتروني بمثابة استدعاء لاجتياز اختبارات مرحلة القبول الأولي.

يتعين على المترشحات والمترشحين تحميل استدعاء انهم من الموقع الإلكتروني المعد للمباراة.

الفرع الثاني

مراحل المباراة

المادة 7

تجري مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية

عبر مرحلتين :

– مرحلة القبول الأولي : وتهدف إلى تقييم مستوى المعارف الأكاديمية والثقافة العامة ومهارات التحرير وقدرات التحليل لدى المترشحات والمترشحين :

– مرحلة القبول النهائي : وتهدف إلى تقييم المؤهلات الشخصية والسلوك والأسباب المحفزة لممارسة وظيفة رجل السلطة لدى المترشحات والمترشحين.

المادة 8

تشتمل مرحلة القبول الأولي على اختبارين كتابيين :

1 – اختبار باللغة العربية يتضمن تحرير موضوع حول مستجدات الحكامة والتنمية الترابية (المدة ثلاث (3) ساعات المعامل (4) تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و 20. وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20 :

2 – اختبار بلغة أجنبية يتضمن :

(أ) تحرير موضوع حول المستجدات القانونية أو السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية المدة ثلاث (3) ساعات. المعامل (4) تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و 20 وتعتبر إقصائية كل نقطة نقل عن 5 من 20 :

ب الإجابة على استبيان متعدد الخيارات أو ذي إجابات قصيرة يتعلق بالثقافة والمعارف العامة لا سيما تلك المرتبطة بتاريخ وسير المؤسسات الوطنية وقواعد السلوك المواطن وتنظيم ومهام وزارة الداخلية (المدة ثلاثين (30) دقيقة المعامل (2) تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و 20

بعد تصحيح الاختبارات الكتابية وتطبيق المعاملات المحددة لها. يرتب المترشحات والمترشحون ترتيبا تنازلها حسب مجموع النقط المحصل علها في الاختبارين المذكورين على 200 نقطة.

يقبل لاجتياز اختبارات مرحلة القبول النهائي المترشحات والمترشحون الأوائل المرتبون حسب الاستحقاق في حدود ثلاثة

أضعاف المناصب المتباري بشأنها على الأكثر.

المادة 9

تشتمل مرحلة القبول النهائي على اختبارين :

1 – اختبار بسيكو تقني تقييعي يتضمن :

1) اختبار بسيكو تقني يهدف لتقييم الجانب السيكولوجي للمترشحات والمترشحين :

ب اختبار تقييمي يهدف لوضع المترشحة أو المترشح في وضعية محاكاة فردية وجماعية لتقييم المؤهلات التواصلية والسلوك

المعامل 5 تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و20

2 اختبار شفوي لتقييم قدرات وحوافز المترشحات والمترشحين الممارسة وظيفة رجل السلطة (المعامل (10) وذلك في شكل مقابلة مع لجنة مختصة يعين أعضاؤها من قبل وزير الداخلية من بين أعضاء لجنة المباراة المشار إليها في المادة 12 أدناه. تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و 20. وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 8 من 20

المادة 10

تقوم لجنة المباراة المشار إليها في المادة 12 أدناه بحصر لائحة المترشحات والمترشحين الحاصلين على معدل عام يساوي على الأقل 10 على 20 في اختبارات القبول النهائي والمرتبين حسب الاستحقاق في حدود عدد المناصب المتبارى بشأنها. ويتم استدعاؤهم لإجراء فحص طبي تقييمي للقدرة البدنية المشار إليها في المادة 3 أعلاه.

كما تضع لجنة المباراة لائحة انتظار يرتب فيها، حسب الاستحقاق. باقي المترشحات والمترشحين الحاصلين على معدل عام يساوي على الأقل 10 على 20 في اختبارات القبول النهائي، وذلك في حدود عدد المناصب المتباري بشأنها.

يتم تعويض المترشحات والمترشحين غير المؤهلين بدنيا بمترشحات ومترشحين من لائحة الانتظار حسب ترتيب الاستحقاق

تقوم لجنة المباراة بحصر ) اللائحة النهائية للمترشحات والمترشحين المقترحين لولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية، وتضم هذه اللائحة المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط القدرة البدنية.

تنشر اللائحة النهائية للمترشحات والمترشحين المقترحين لولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية ولائحة الانتظار على الموقع الإلكتروني المعد للمباراة وعلى موقع التشغيل العمومي .www.emploi-public.ma

المادة 11

يتم استدعاء المترشحات والمترشحين المقترحين لولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية إلكترونيا للالتحاق بمقر المعهد المذكور

ويتم تعويض المترشحات والمترشحين المقترحين لولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية والذين لم يلتحقوا بالمعهد المذكور بدون مبرر مقبول بعد مرور ثلاثة أيام عمل من استدعائهم. بمتر شحات ومترشحين مسجلين بلائحة الانتظار المشار إليها بالمادة 10 أعلاه، حسب الاستحقاق من بين المستوفين لشروط القدرة البدنية.

الفرع الثالث

لجان المباراة

المادة 12

تحدث بقرار لوزير الداخلية لجنة الانتقاء الأولي ولجنة المباراة ولجنة الحراسة ويعين بموجب هذا القرار رؤساء وأعضاء هذه اللجان

المادة 13

يناط بلجنة الانتقاء الأولي القيام بالمهام التالية :

الإشراف على عمليتي التسجيل بالموقع الإلكتروني المعد للمباراة

المادة 13

يناط بلجنة الانتقاء الأولي القيام بالمهام التالية :

الإشراف على عمليتي التسجيل بالموقع الإلكتروني المعد للمباراة وترتيب المترشحات والمترشحين حسب المعايير المنصوص عليها في المادة 4 أعلاه :

الإشراف على عملية إيداع ملفات الترشيح والقيام بدراستها

للتأكد من مطابقة الوثائق المنصوص عليها في المادة 5 أعلاه

الشروط المشاركة في المباراة :

لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز اختبارات مرحلة القبول الأولي وعرضها على أنظار وزير الداخلية :

تحرير وتوقيع محضر يثبت ظروف إجراء عملية الانتقاء الأولي.

المادة 14

يناط بلجنة المباراة القيام بالمهام التالية :

– تحديد مواضيع الاختبارات :

– تصحيح وتنقيط أوراق الاختبارين الكتابيين :

– تقييم وتنقيط المترشحات والمترشحين في الاختبارين الشفوي والتقييمي :

التداول في النتائج وحصر لائحة المترشحات والمترشحين المقترحين للقبول النهائي والمرتبين حسب الاستحقاق. في حدود المناصب المتباري بشأنها :

– حصر وترتيب مترشحات ومترشحي لائحة الانتظار حسب الاستحقاق :

تحرير وتوقيع محاضر تثبت ظروف إجراء الاختبارات.

المادة 15

تسهر لجنة الحراسة على حسن سير المباراة. وتتولى على الخصوص المهام التالية :

التحقق من هوية المترشحات والمترشحين الحاضرين قبل انطلاق كل اختبار

السهر على السير السليم للاختبارات وضبط حالات الغش :

تجميع أوراق الاختبارات في أظرفة مختومة تسلمها إلى الإدارة :

تحرير وتوقيع محاضر تثبت ظروف إجراء الاختبارات والوقائع الخاصة عند الاقتضاء

المادة 16

ينسخ قرار وزير الداخلية رقم 284.09 الصادر في 6 صفر 1430 (2) فبراير (2009) بتحديد نظام مباراة ولوج الملك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية.

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك