إعلان الرئيسية العرض كامل


محاضرات في مادة التنظيم القضائي pdf

من اعداد:
الـأستـــــــــاذ: خالد بنمومن


 محاضرات في مادة التنظيم القضائي pdf  محاضرات في مادة التنظيم القضائي pdf  محاضرات في مادة التنظيم القضائي pdf

محاضرات في مادة التنظيم القضائي pdf


تعريف التنظيم القضائي:
التنظيم القضائي هو مجموعة من القواعد المتعلقة بما يلي:
- التنظيم القانوني للمؤسسات التي أناط بها المشرع صلحيات البت والفصل في المنازعات وتطبيق القانون، وما يتطلبه ذلك من تجديد لأنواعها وأصنافها ودرجاتها وتنظيمها ومراقبتها وتفتيشها.
- بيان الأشخاص المناط بهم مهام الخكم، وكذا الأجهزة والهيئات والهياكل الادارية التي تساعدهم في مهامهم من كتاب للضبط ومفوضين قضائيين وباقي مساعدي القضاء من محامين وخبراء وتراجمة...

نبذة تاريخية للتنظيم القضائي:


1) النظام القضائي قبل الحماية

يتعين التمييز بين مرحلتين في هذا الاطار:

المرحلة الاولى: كان فيها الفقه الاسلامي و الاعراف هما الالمطبقان وان بقيت بعض الاقليات خاصة خاضعة لقواعد خاصة بها كاليهود و المسيحيين .

المرحلة الثانية: ظهر فيها نظام الامتيازات ليحول دون تطبيق الفقه الاسلامي على المستفيدين من الحماية ولو كانوا مغاربة مسلمين.

2) النظام القضائي في عهد الحماية:

في هذه المرحلة عمدت فرنسا الى الغاء القضاء القنصلي بعدما انشئت محاكم تسير ونظامها القضائي، وذلك قبل ان يتشكل التنظيم القضائي بالمغرب آنداك من المحاكم العبرية و المحاكم الشرعية و المحاكم المخزنية و المحاكم الفرنسية .

3) النظام القضائي في عهد الاستقلال:
عمل المغرب على الغاء كل المحاكم التي تتنافى و السيادة المستقلة للمغرب، فأحدث محاكم جديدة منها المحاكم العادية و المحاكم العصرية ومحاكم الشغل و المجلس الاعلى، وذلك قبل ان يصدر قانون التوحيد و المغربة و التعريب في 26 يناير 1965 الذي ألغى المحاكم العصرية و المحاكم الشرعية و المحاكم العبرية ، ليصبح التنظيم القضائي المغربي مكونا من محاكم السدد و المحاكم الاقليمية ومحاكم الاستئناف و المجلس الاعلى .
4) النظام القضائي بعد الاستقلال:
لكن القفزة النوعية التي عرفها التنظيم القضائي هي إصدار ظهير 15 يوليوز 1974 الذي الغى أغلبية المحاكم التي كانت سائدة قبل ، ليصبح التنظيم القضائي مكونا من محاكم الجماعات ومحاكم المقاطعات و المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف و المجلس الاعلى.
ونتيجة التطورات التي عرفها المجتمع المغربي عامة و القضاء المغربي بوجه خاص ، احدث المشرع نوعين جديدين من المحاكم هما المحاكم الادارية بتاريخ 10 شتنبر 1993 و المحاكم التجارية بتاريخ 12 فبراير 1997 وبعدها محاكم الاستئناف التجارية ومحاكم الاستئناف الادارية .
و بالنظر الى التعديلات الاخيرة التي ادخلها المشرع المغربي شهر اكتوبر 2011 على التنظيم القضائي بإحداث اقسام قضاء القرب التي ستحل محل محاكم الجماعات و محاكم المقاطعات ، فانه من الظروري تناول قضاء القرب كقسم متحدث للبث في القضايا البسيطة التي تستوجب بطبيعتها مساطر ولاجراءات متميزة .


مبادئ التنظيم القضائي:

تتمثل هذه المبادئ في عدة مبادئ أساسية 
والتي تقوم على تعزيز الضمانات المتاحة للمتقاضي،

ومن بين هذه المبادئ نقتصر على ذكر أهمها ألا وهي:

حق الولوجية إلى القضاء.

مبدأ مجانية القضاء.

مبدأ التقاضي على درجتين.مبدأ القضاء الجماعي والقضاء الفردي.

مبدأ علنية الجلسات.

القضاء بين شفوية الجلسات ومبدأ الكتابة 


تحميــــل:
محاضرات في مادة التنظيم القضائي