تحميل PDF ملخص محاضرات علم الاجرام s5

تحميل PDF ملخص محاضرات علم الاجرام s5
تحميل PDF ملخص محاضرات علم الاجرام s5

تحميل PDF ملخص محاضرات علم الاجرام

للاستاذ سعيد الوردي

الفصل الخامس

قال الله تعالى: ” ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها” سورة الشمس الآيات 8-10

وهو يشير بذلك إلى حقيقة النفس البشرية بكل تفاصيلها ودقائقها ، حيث يتأصل الصراع بين الخير والشر ، وتتضح الازدواجية في طبيعة الانسان ، الذي بحكم فطرته ينطوي على سلوكات للخير والشر.
ومادام االنسان يحمل عاملي الخير والشر ، و الصراع بينهما يبقى مستمرا فإنه من الضروري أن تأخذ هذه الحقيقة مكان الصدارة في كل دراسة تتصدى لتحليل السلوك الانساني. وحيث إن الجريمة تبقى هي إحدى النتائج الرئيسية لهذا الصراع فإنها تشغل بال العديد من الفقهاء والعلماء والفلاسفة والمصلحين وجميع الباحثين في ميدان الفكر الانساني والحضارة الانسانية.

وذلك باستقصاء أسبابها وتحليل العوامل الدافعة إليها ، تمهيدا للوصول إلى أفضل السبل الممكنة لمكافحتها بالقضاء عليها أو الحد منها قدر الامكان.
ويعتبر علم الاجرام من أهم العلوم التي تبحث في السلوك الاجرامي ، وهو علم حديث يتولى الدراسة العلمية لمنع السلوك الاجرامي ، ومعرفة طبيعته وأسبابه ، وعواقبه وكيفية السيطرة عليه ، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي.

– تعريف علم الاجرام:
لقد تعددت التعريفات التي حاول البعض تقديمها لعلم الاجرام واتسمت بالعمومية وعدم التحديد. فقيل بأن علم الاجرام هو علم الجريمة ، أو علم ظاهرة الاجرام ، أو هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الظاهرة الاجرامية ، وهو العلم الذي يدرس أسباب الجريمة سواء تعلقت هذه الاسباب بشخص المجرم أم بالبيئة المحيطة به.


والملاحظ أن هذه التعريفات تغلب عليها العمومية وتخلط بين علم الاجرام وعلوم أخرى كعلم العقاب وعلم الاجتماع القانوني ، لذلك انبرى جانب من الفقه الحديث بتعريف دقيق لعلم الاجرام باعتباره هو ذلك الفرع من العلوم الجنائية الذي يدرس الجريمة كظاهرة فردية واجتماعية دراسة علمية لمعرفة العوامل المؤدية إليها بغية مكافحتها والحد من تأثيرها.

رابط التحميل pdf

مواضيع مقترحة:

تحميل pdf البطلان والابطال والفسخ

تحميل pdf المحاكمة العادلة بين النظرية والتطبيق

تحميل pdf الحماية القضائية لمصلحة القاصر

3.8/5 - (9 أصوات)
شارك مع أصدقائك