بيع العقار في طور الانجاز PDF

بيع العقار في طور الانجاز PDF
بيع العقار في طور الانجاز PDF

بيع العقار في طور الانجاز PDF

انجاز: طلبة ماستر الدراسات القانونية والعقارية

كلية الحقوق مراكش

لا تستقيم الحياة ولا يتحقق للمرء استقرار بدون مسكن يأويه هو وأفراد أسرته، وقد شهد المغرب كباقي دول العالم تزايدا في الطلب على المحلات المعدة للسكن أو المعدة لالستعمال المهني والتجاري، بفعل النمو الديمغرافي السريع والهجرة القروية الناتجة عن تدهور مستوى المعيشة بالبادية وعصرنة القطاع الفالحي.

إلا أن هذا الطلب على المحلات سرعان ما فاق المعروض منها، فكان من نتائج هذه الأزمة، ونتيجة لقلة الوحدات السكنية إذ برزت على مستوى الممارسة التعاقدية، ظاهرة بيع العقارات في طور الإنجاز، أو ما يطلق عليه البيع على التصميم.
إلا أن هذه الممارسة أبانت عن قصورها بفعل المشاكل الناجمة عنها من قبيل تأخر المشتري عن سداد ما في ذمته من أقساط أو تأخر البائع في إتمام البناء، وما يترتب عن ذلك من ضياع الحقوق على أصحابها.


وهذا ما دفع المشرع إلى إصدار قانون 00.44 متوخيا منه خلق مناخ سليم وملائم بعيدا عن مظاهر النصب والاحتيال والتلاعب في هذا النوع من المعاملات العقارية، وقد نظمه المشرع في باب الأنواع الخاصة من البيوعات الواردة في ق.ل.ع، لكن هو الاخر أبان عن عجز تام وقصور أحكامه في معالجة الإشكاليات التي يطرحها هذا النوع من البيوعات خصوصا وأنه يرد على شيء غير موجود أو لم يكتمل بناءه خالفا للبيع العادي، مما دفع المشرع إلى إصدار قانون 107,12 المعدل والمتمم لقانون 00.44 مؤخرا. هذا الأخير الذي جاء بعدة مستجدات وذلك في إطار ملائمة التطورالذي تعرفه الساحة القانونية والاجتماعية والاقتصادية وبالأخص الجانب الاستثماري والتنموي.

ويعد بيع العقار في طور اإلنجاز بمثابة تعاقد ممتد في الزمان على إنجاز بناء في 3 أجل محدد

وهذا البيع العقاري أصبح مرسوم له أن يبرم من خالل عدة مراحل هامة مرحلة عقد التخصيص ومرحلة العقد الابتدائي ومرحلة العقد النهائي- وتؤدى فيه الأقساط بالثمن خالل أجل معين وتبعا لتقدم الأشغال.

رابط التحميل PDF

إقرأ أيضا:

تحميل PDF عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF خطاطات وملخصات القانون العقاري

تحميل PDF خطاطات – حق الملكية العقارية

تحميل PDF بحوث في القانون العقاري

تحميل PDF ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير

محاضرات pdf : نظام التحفيظ العقاري

محاضرات pdf : اكتساب حيازة الملكية العقارية

2/5 - (1 صوت واحد)
شارك مع أصدقائك