القرار الوزاري رقم 062×19 بشأن التوجيه المدرسي والمهني والجامعي

القرار الوزاري رقم 062×19 بشأن التوجيه المدرسي والمهني والجامعي
القرار الوزاري رقم 062×19 بشأن التوجيه المدرسي والمهني والجامعي

القرار الوزاري رقم 062×19 بتاريخ 7 أكتوبر 2019 بشأن التوجيـىـه المدرسي والمهني والجامعي

مقتطفات

المادة 1

يشمل التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، مجموع الخدمات والأنشطة التربوية الموجهة للفئات المنصوص عليها في المادة 4 بعده، حسب خصوصيات كل فئة منهم، بهدف مساعدتهم على التوجيه وكذا مجموع الآليات والمساطر والموارد التي يتم توظيفها من طرف مختلف الفاعلين والبنيات لهذا الغرض.
ويسري التوجيه المدرسي والمهني والجامعي على مؤسسات التربية والتعليم والتكوين التي تشمل التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي بسلكيه والتربية غير النظامية والتكوين المهني والتعليم العالي
المادة 2
المساعدة على التوجيه سيرورة تربوية تبتدئ منذ المستوى الخامس من التعليم الابتدائي وتستمر مدى الحياة وتهدف إلى مواكبة المتعلمين في بناء وتوطيد وتدقيق مشاريعها الشخصية ذات الصلة بالدراسة والتكوين أو الاندماج المهني، وكذا مساعدتهم في تحديد اختياراتهم المتعلقة بذلك.
المادة 3
تعتبر المساعدة على التوجيه حقا من الحقوق المكفولة للمتعلمين، وواجب من واجبات مؤسسات التربية والتعليم والتكوين والأسرة وباقي مكونات المجتمع، كلٌّ من موقعه واختصاصاته ومجالات تدخله.
ويتعين على المتعلمين أن يبادروا إلى الانخراط بشكل فعال في سيرورة المساعدة على التوجيه، باعتبارهم فاعلين ومسؤولين عن مشاريعهم الشخصية وعن اختياراتهم المترتبة عن ذلك.

تحميل مراجع التحضير لمباراة ملحقي الاقتصاد والادارة

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك