تحميل pdf الصلح في التشريع المغربي

تحميل pdf الصلح في التشريع المغربي
تحميل pdf الصلح في التشريع المغربي

تحميل pdf الصلح في التشريع المغربي


     لقد أصبح اللجوء إلى الطرق البدیلة لفض المنازعات أمرا ملحا في وقتنا الراھن، فرضته ضرورة تخفیف العبء عن المحاكم من كثرة القضایا المعروضة علیھا، والتي باتت تثقل كاھل القضاة والموظفین، الأمر الذي أثر سلبا على سیر إجراءات التقاضي التي یطول أمدھا، والتي زاد من حدتھا تعقد الإجراءات والمساطر وتسییرھا البطیئ الناتج عن تفاعل مؤشرات وتدخل عدة فاعلین.

ویمكن تعریف الوسائل البدیلة لتسویة المنازعات بكونھا

” مختلف الآلیات أو الوسائل التي تلجأ إلیھا الأطراف لإدارة وحل النزاع خارج إطار الوسیلة الأصلیة ‘ المنازعة القضائیة’ وذلك من أجل التوصل إلى حل خلافاتھم، حیث یتم اللجوء إلى طرف ثالث محاید بدل اعتماد الدعوى القضائیة.

ویعتقد البعض بأن الحلول البدیلة ھي وسائل حدیثة في تسویة النزاعات مع أن الواقع الحالي الذي تعنیه له جذور تاریخیة قدیمة، باعتبارھا نوعا من أنواع العودة للأصول، إذ أنھا كانت تمارس منذ القدم، وحل النزاعات عن طریق الحلول البدیلة بشكل أو بآخر كان معروفا في المجتمع البشري منذ بدایة النزاع

      وكان یعتمد على تراث یعود تاریخھ لآلاف السنین، وربما كان أقدم في الظھور والممارسة من عدالة الدولة أو الاجراءات القضائیة النظامیة المعروفة، كما تؤكد ذلك الحقائق التاریخیة لمختلف الحضارات التي عرفتھا الإنسانیة عبر المد التاریخي.

         ويعتبر الصلح في التشريع المغربي بمثابة عقد اتفاقي مبني على التراضي، وقد نظمه المشرع المغربي بموجب الفصول من 1098 لإلى 1116 من قانون الالتزامات والعقود. ولقيام  عقد الصلح لا بد  من توافر أركانه من أهلية ورضى وسبب ومحل.  ومن خلال الفصل 1098 من هذا القانون يتضح أنه لا بد أن   تتوفر في الصلح ثلاثة عناصر أو شروط وهي: – وجود نزاع حالي أو قد يحدث – نية ايقاف النزاع – تنازلات متبادلة مبنية على اتفاق الاطراف  ثم إن نجاح الصلح بين الخصوم واثباته وابطاله ينبغي ان يتم بمحضر أو بأمر قضائي يضع حدا للنزاع وينفذ بقوة القانون.

 وبالنظر إلى مجالات تطبيق آلية الصلح في القانون المغربي فإننا نجدها متعددة فمنها الصلح في المادة الجنائية، والعقارية، والاجتماعية، والأسرية وغيرها. ولإلقاء نظرة وتقريب الصورة حول هذا الموضوع، نقدم اليكم هذا العرض المتكامل في بسط وتوضيح هذه الآلية.

إقرأ أيضا:
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون العقاري
تحميل PDF مجموعة عروض في قانون الشغل

تحميل PDF أزيد من 100 عرض في مجالات القانون
تحميل PDF مجموعة عروض في القانون الجنائي

تحميل PDF بحوث وعروض في الوسائل البديلة

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك