إعلان الرئيسية العرض كامل

عقد الحساب البنكي بصيغة pdf


عقد الحساب البنكي بصيغة pdf


تحميل بحث في موضوع عقد الحساب البنكي تحميل بحث في موضوع عقد الحساب البنكي

عقد الحساب البنكي بصيغة pdf

قد يتساءل البعض منا، ويطرح الاسئلة التالية:





للجواب على هذه الأسئلة، 

إليكم هذا الموضوع 

المهم الذي يتعلق 

بعقد الحساب البنكي





تحميل بحث في موضوع عقد الحساب البنكي



نبذة مختصرة:
   إذا كان مجمل الدارسین یجمعون على أن الحساب البنكي ھو نقطة انطلاق حیاة العدید من التصرفات و العملیات والتطبیقات القانونیة، فإن ذلك مقترن بصحة وأساس بدء ھذا الحساب وظھوره وفق الصیغة التعاقدیة الصحیحة، ونقصد ھنا بالأساس اتفاقیة فتح الحساب، والتي أطرھا القانون البنكي الجدید رقم 103-12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، كما اھتمت بھا مدونة التجارة بمناسبة الحدیث عن العقود التجاریة.
     ومن التعاريف الواردة حول الحساب البنكي نجد تعريف ذة عائشة الشرقاوي بأنه عبارة عن جدول یضم عددا من الأرقام، منھا ما یسجل في الجانب المدین، ومنھا ما یسجل في الجانب الدائن، یضم الأول كل عملیات السحب أو الاقتطاع، ویضم الثاني كل عملیات الدفع، ویمثل الرصید الناتج الفرق بین الجانبین.
     كما عرفه البعض من الناحیة القانونیة أنه عبارة عن اتفاق بین البنك الذي یفتحھ و الشخص الذي یفتح لصالحه تنظم بھا العملیات المالیة القائمة بینھا سواء كانت إیداعا أو سحب أو أي عملیة أخرى بین الطرفین.
   وعرفه محمد الفروجي أیضا أنه یشكل في صورته العامة أداة لتسویة العملیات التي تتم بین البنك وزبونه، حیث یمكن لھذین الأخیرین استعمال ھذه الأداة لوفاء دیونھما المتقابلة بكیفیة تشبه عملیة الوفاء بواسطة المقاصة.

وقد كان تقسيم هذا الموضوع كالتالي:


المبحث الأول: القواعد العامة للحساب البنكي

المبحث الثاني: العملیات الواردة على الحساب البنكي

المبحث الثالث: قفل الحساب البنكي وآثاره