تحميل pdf شرح القانون الجنائي الخاص

تحميل pdf شرح القانون الجنائي الخاص للاستاذ فوزي اكريم


إعداد الاستاذ: فوزي أكريم
أستاذ بكلية الحقوق بطنجة

تحميل pdf شرح القانون الجنائي الخاص

تعريف القانون الجنائي:

    القانون الجنائي: عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد الافعال المجرّمة, وتبيّن العقوبات المقررة لهذه الافعال, كما تحدد أصول اجراءات تتبع المتهم, وضبطه, ومحاكمته، وتنفيذ العقوبة بحقه.
      واذا القانون الجنائي يتناول قواعد موضوعية وشكلية.
فالقواعد الموضوعية تنقسم الى :

القانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص.
 
     بالنسبة لتعريف القانون الجنائي الخاص
فيعرف بأنه تلك القواعد القانونية التي عمد المشرع من خلالها إلى تحديد الأفعال الإجرامية والجزاءات المقررة لها وهي إما على شكل عقوبات أو تدابير وقائية.
 

    وبهذا , يعتبر حماية الحق في الحياة من الحقوق الدستورية المقدسة و أهم الحقوق الإنسانية و التي تتمثل في سلامة الجسد البشري من كل الإعتداءات و الممارسات التي قد تقع به, وهكذا نجد أن القانون الجنائي يهتم بدراسة تقاصيل العقوبات التي تردع كل من سولت له نفسه المس في السلامة الجسدية للإنسان ,على إعتبار أن هذه العقوبات تمتد بإمتداد السلوك الإجتماعي و حماية الكائن البشري منذ تكونه جنينا في أحشاء أمه إلى حين وفاته و مابعد وفاته من خلال حماية المقابر و حرمة الموتى من كل هجس وأفعال غير قانونية تعرض صاحبها لعقوبات ردعية .

   ونجد من بين هذه الجرائم الإعتداء على أمن الدولة و جرائم الإرهاب و جريمة الإجهاض و كذا الجرائم المالية و غيرها من الجرائم التي يرموا منها المشرع حماية المجتمع و كذلك ردع و زجر المقبلين على إرتكاب تلك الجرائم , و من خلال هذا تتجسد
غاية المشرع الجنائي المغربي في تحسيس الأمن الإجتماعي للناس .

    ونجد من جانب أخر أن القانون الجنائي هو الذي يحد من سلطات الكل و منها الإعتداءات على الأشخاص و على الأموال , ويجرم النص الجنائي أفعالا يصدر عليها الطابع الجنائي ثم يحدد لكل جريمة عقاب , و كل فعل من شأنه الإعتداء على شخص ما سواء الضرب أو الجرح ….. فهو يعد جريمة نجد نصوصها مدرجة في الباب السابع من القانون الجنائي المتضمن للجنايات و الجرائم على الأشخاص و كذلك جرائم الأموال 

تحميل pdf شرح القانون الجنائي الخاص للاستاذ فوزي اكريم

رابط التحميل pdf

 تحميل pdf القانون الجنائي الخاص

2.9/5 - (8 أصوات)
شارك مع أصدقائك