تحميل pdf دروس في علم السياسة s1

تحميل pdf دروس في علم السياسة s1
تحميل pdf دروس في علم السياسة

تحميل pdf دروس في علم السياسة s1

للاستاذ محمد الفقيهي

كلية الحقوق فاس

منذ زمن ليس بالقصير، بدأت السياسة انفصالها عن الاخلاق. لكن يبدو أن هذا المنحى لم يتحقق إلا في جزء منه.
فإذا كان أفالطون يعتقد أن هدف السياسة هو تحقيق وتكريس الفضيلة في المجتمع، أي دعم قواعد المجتمع العادل، فإن ميكيافيل يرى أن أهم هدف من السياسة هو الحصول على السلطة والحفاظ عليها وبكل الوسائل الممكنة. فهو بذلك ينظر خلافا لافلاطون وكانط إلى الواقع بناء على حقيقة أن الخطأ السياسي تترتب عنه عواقب أكبر فداحة من الجريمة الاخلاقية.


وإذا كانت الاخلاق لا زالت تلازم السياسية ولو بشكل لا يرقى إلى الالزام، فإن السياسة أضحت موضوع مقاربات منهجية ومنطقية لا تترك إلا مجالا نسبيا جدا للوازع الاخلاقي.
فعلم أو سوسيولوجيا السياسة يتشكل من مجموع وسائل ملاحظة ودراسة الفعل السياسي. إلا أن الطبيعة متعدد المعاني لعبارة »سياسة« تطرح إشكاليات متعددة وعميقة ترتبط بتعريف مفهوم هذا المصطلح وكذلك بتحديد موضوعه، أي -علم السياسة- أو علم
-الاجتماع السياسي-.

إقرأ أيضا: تحميل pdf المدخل لدراسة العلوم السياسيةs1

يحتمل مصطلح »السياسة معان وتعريفات متعددة. فأصله من فعل ساس، وساس الامر هو بمعنى قام به وتدبره بما ينتج عنه صالح هذا الامر. فسياسة أمر وتدبره يعني جعل هذا الامر متجددا ومتغيرا وليس راكدا. فالسياسة لا تستوي إلا في مجتمعات أو تجمعات قادرة على أن تتجدد وتنمو.

المصطلح له أيضا معان متعددة باللغات الاجنبية. ففي اللغة الفرنسية، مصطلح السياسة مشتق عن عبارة Polis ،بمعنى الحاضرة أو المدينة في الحضارة اإلغريقية القديمة، أو politeia ،أي نظام العالقات الذي تنبني عليه الحاضرة أو المدينة وطريقة الحكم فيها.


وتحتمل عبارة politique استعمالا بالمذكر وأيضا بالمؤنث. فبالمذكر تعني كلمة “سياسي” رجل السياسة، الذي يمتهن المجال السياسي. إلا أن هذا المعنى لا يتعارض مع المعنى المؤنث. وتعني أيضا الصورة التي يكونها المجتمع عن نفسه، بمعنى مجموعة ومكان مجموعة العلاقات الاجتماعية على مستوى الحاضرة أو المجموعة البشرية، وبعبارة أدق، مجموعة البنيات الناجمة عن علاقات السلطة والطاعة التي وضعت من أجل ماهية مشتركة: على أقل تقدير الحفاظ على تماسك المجموعة.

إقرأ أيضا: تحميل pdf المدخل لدراسة العلاقات الدوليةs1


واستعمال مصطلح السياسة مؤنثا يعني في المقام الاول مجموعة الآليات التي يوظفها المشرفون على ممارسة السلطة وكذا الفاعلون الاجتماعيون من أجل أخذ قرارات معينة أومن أجل التأثير على مسارات اتخاذ القرار أو التموقع في مراكز المسؤولية، بمعنى
الترجمة الديناميكية لمجمل الظواهر المترتبة عن تملك السلطة وممارستها في المجتمع.
وقد تحتمل عبارة سياسة معنى محايدا، وتعني تدبير شأن أو قطاع معين بمعنى مجموعة وسائل تقنية وقانونية ومالية من أجل تدبير هذا القطاع أو معالجة إشكالية معينة. فعلى سبيل المثال، تشكل حوادث السير آفة اجتماعية واقتصادية تتطلب تظافر مجهودات قطاعات حكومية متعددة.

رابط التحميل pdf

مواضيع مقترحة:

تحميل pdf جميع دروس الفصل الأول -شعبة القانون

1/5 - (1 صوت واحد)
شارك مع أصدقائك