محاضرات في الطرق البديلة لتسوية النزاعات PDF

محاضرات في الطرق البديلة لتسوية النزاعات PDF
محاضرات في الطرق البديلة لتسوية النزاعات PDF

محاضرات في الطرق البديلة لتسوية النزاعات PDF

للاستاذ. عيساوي عز الدين

لقد أصبح الحديث عن الوسائل البديلة لحل المنازعات يكتسي أهمية كبرى في الوقت الراهن باعتبارها إحدى الأدوات القانونية لحسم النزاعات بشكل متميز وسريع في الزمان والمكان، وأداة إستراتيجية لإعادة بناء العلاقات المتوترة بين الأطراف، وحالة في خلق جو من العدالة والإنصاف، وفي حل كل النزاعات كيفما كانت طبيعتها محلية أو دولية، وفي جميع الميادين القانونية، تجارية أو مدنية.

كما أنها تعتبر من أبرز الوسائل التي من شأنها أن تساعد على تطوير أداة القضاء ليستجيب لمتطلبات تحقيق العدالة، ونشر آليات التنمية وتثبيت الإصلاحات الكبرى.

أنظر أيضا: تحميل pdf بحوث في الوسائل البديلة لتسوية النزاعات

أنظر أيضا: تحميل pdf الوسائل البديلة لتسوية النزاعات في التشريع المغربي

     إن الطرق البديلة لتسوية المنازعات ليست آلية جديدة، وإنما هي قديمة جدا قدم الانسانية، وكانت موجودة وفعالة, لكن الجديد هو ضرورتها في وقت يحتاج إليها الجميع على مختلف المستويات والمجالات. هذه الضرورة أفرزتها المعضلة التي يواجهها القضاء منذ أمد بعيد في مختلف الأنظمة القضائية عبر العالم، تتجلى في تراكم أعداد هائلة من القضايا، بسبب التأخير في إصدار الأحكام، البطء في الحسم في النزاعات، ، زيادة على اتسام إجراءات التبليغ بالتعقيد، وانعدام الفعالية.


ويمكن القول بأن التقنيات البديلة لحل المنازعات ليست بديلا عن القضاء، ولا هي منافسة له بل هي مكملة له ومعززة لاستقلاليته، وموازية له، وذلك راجع بالأساس لما توفره هذه الوسائل البديلة من مرونة وسرية وسرعة في البت لقلة الشكليات ومحدودية الخصومة فيها واختصار الجهد والتكاليف.

     لكل هذه الأسباب أصبح الإقبال عليها في حل منازعات مختلفة ومتنوعة في اضطراد وتزايد ملحوظ، فتجدد بذلك الطلب عليها في الآونة الأخيرة.

     تقسيم البحث:

الفصل الاول: الصلح والوساطة

الفصل الثاني: التحكيم

الفصل الثالث: تطبيقات للطرق البديلة لتسوية النزاعات

رابط التحميل pdf

ضع تقييمك لهذه المقالة
شارك مع أصدقائك