التسجيل في مباراة التعليم 2024 2023

التسجيل في مباراة التعليم 2024 2023
التسجيل في مباراة التعليم 2024 2023

اعلان عن إجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من أطر التدريس والأطر المختصة – دورة 2023

رابط التسجيل في مباراة التعليم 2023 2024 أسفل الموضوع

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي، ومختصي الاقتصاد والإدارة والمختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين، وذلك يوم السبت 16 دجنبر 2023. في حدود عدد المقاعد المحددة في الجدول المرفق رقم 1 وطبقا للبرمجة الزمنية المحددة في الجدول المرفق رقم 2

يتم الترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح (ة) عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات (http:// tawdif.men.gov.ma)، والذي يحدد فيه المترشح(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يرغب في العمل بها في حالة حصوله(ها) على شهادة التأهيل التربوي بالنسبة لأطر التدريس وعلى شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بالنسبة للأطر المختصة المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في هذه المباريات. تتم المصادقة على طلبات الترشيح عن طريق البوابة الإلكترونية السالفة الذكر خلال الفترة الممتدة من يوم نونبر 2023 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 8 دجنبر 2023.

ولا يمكن للمترشح (ة) أن يصادق إلا على طلب واحد حسب اختياره(ها)، إما أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم الابتدائي أو مختص الاقتصاد والإدارة أو مختص تربوي أو مختص اجتماعي، وكذا المصادقة على تخصص واحد.

تفتح هذه المباريات في وجه المترشحات والمترشحين المتوفرين على الشروط التالية: أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية.

أن يكونوا متمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، وألا يكونوا قد صدر في حقهم حكم قضائي بعقوبة سالبة للحرية.

أن يكونوا مستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم.

ألا يكونوا مسجلين في السجل المركزي الخاص بالتأديب.

ألا تربطهم علاقة شغل مع أي مشغل آخر.

• ألا يزيد سنهم عن 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

أن يكونوا حاصلين على الشهادات الوطنية أو ما يعادلها، وذلك وفق التحديدات التالية:

بالنسبة للمترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس

الإجازة في التربية.

– الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية.

الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية. إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل (2012 المتعلق بالشهادات المطلوبة لولوج مختلف الدرجات المحدثة بموجب

بالنسبة للمترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف الأطر المختصة – الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية.

إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل 2012).

– بالنسبة للترشيح لمباراة التعليم الابتدائي، فإنه يتم قبول جميع التخصصات.

– بالنسبة للترشيح لمباراة التعليم الثانوي

فإنه لا يمكن الترشح إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويلغى كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها باستثناء مادة التربية البدنية والرياضية التي يتم فيها قبول جميع التخصصات، على أن يخضع المعنيون بالأمر لاختبار عملي لقياس مستوى الأداء الرياضي مباشرة بعد اجتياز الاختبار الكتابي. أما بالنسبة لتخصص مادة التكنولوجيا والعلوم الصناعية للمهندس، فتقبل شهادة الإجازة في التربية أو شهادة الإجازة في المسالك الجامعية في التربية أو شهادة الإجازة في العلوم والتقنيات أو شهادة الاجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في الهندسة الصناعية، أو ما يعادل إحداها.

بالنسبة للترشيح لمباراة مختصي الاقتصاد والإدارة شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية في المسالك القانونية أو الاقتصادية أو التدبيرية أو ما يعادلها. – بالنسبة للترشيح لمباراة المختصين التربويين

– تخصص تحضير المختبرات المدرسية : تقبل شهادة الاجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في مجالات الفيزياء أو الكيمياء أو علوم الحياة والأرض أو ما يعادل إحداها؛

– تخصص الحراسة التربوية والتوثيق: تقبل شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما

يعادلهما في جميع التخصصات.

بالنسبة للترشيح لمباراة المختصين الاجتماعيين دبلوم المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة.

شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في مجالات الفلسفة أو علم النفس أو علم الاجتماع أو ما يعادلهما.

يتكون ملف الترشيح من الوثائق

. وصل الترشيح المستخرج عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات.

. نسخة من الشهادة أو الدبلوم المطلوب أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة منشور بالجريدة الرسمية بالنسبة للشهادات الأجنبية.

• نسخة من بيان النقط المحصل عليها في الإجازة أو الدبلوم الجامعي المطلوب.

. نسخة من شهادة البكالوريا

. نسخة من بيان النقط المحصل عليها في البكالوريا

• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف.

الترخيص بالمشاركة في المباراة بالنسبة للمترشحين الموظفين مسلم من طرف المصالح المختصة.

 إيداع ملفات الترشيح

في إطار تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية عبر توظيف تكنولوجيا المعلومات واعتماد الخدمات الرقمية وتجريد الوثائق من الصفة المادية، يتم إيداع ملفات الترشيح عبر البوابة الإلكترونية السالفة الذكر، وذلك باعتماد تقنية رفع النسخ الإلكترونية لوثائق ملف الترشيح.

وفي هذا الصدد، فإنه يتعين على المترشح (ة) نسخ وثائق ملف الترشيح باستخدام الماسح الضوئي (SCANNER)، وتحميل هذه النسخ في صيغة (PDF) عبر البوابة الالكترونية المذكورة، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم 24 نونبر 2023 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 8 دجنبر ،2023 وهو آخر أجل للمصادقة على الترشيحات وإيداعها عبر البوابة الإلكترونية المذكورة.

ثانيا: دراسة ومراقبة ملفات الترشيح

تخضع ملفات الترشيح، تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدراسة والمراقبة على مستوى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها الإقليمية، وذلك للتأكد من توفر المترشح (ة) على الشروط المطلوبة لاجتياز هذه المباريات.

ثالثا: الانتقاء الأولي

مع مراعاة المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل تخضع ملفات الترشيح لانتقاء أولي من لدن لجان المباراة المحدثة لهذا الغرض. ويستثنى من الخضوع لعملية الانتقاء الأولي بالنسبة لمباريات أطر التدريس – حاملو الإجازة في التربية؛ – حاملو الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية.

:رابعا استدعاء المترشحين

يتم نشر لوائح المترشحين الذين تم انتقاؤهم لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية عبر البوابة الخاصة بهذه المباريات، وبالمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين كما يمكن نشرها بالمواقع الإلكترونية للمديريات الإقليمية. ويمكن للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، اعتماد الرسائل النصية القصيرة (SMS) لاستدعاء المترشحات والمترشحين.

رسمي

ويعتبر الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية والاختبارات الشفوية بمثابة استدعاء للمترشحات والمترشحين المعنيين.

1. الاختبارات الكتابية

خامسا: اختبارات المباريات

يجتاز المترشحون اختبارات كتابية تحدد مواضيعها ومددها ومعاملاتها كما يلي:

1.1. أطر التدريس

الاختبارات الكتابية مباراة التعليم 2023 2024
الاختبارات الكتابية مباراة التعليم 2023 2024
الاختبارات الكتابية مباراة التعليم 2023 2024
الاختبارات الكتابية مباراة التعليم 2023 2024

يجتاز المترشحون لمباراة التعليم الثانوي تخصص التربية البدنية والرياضية الاختبار العملي مباشرة بعد الاختبار الكتابي، حيث يخضعون لقياس مستوى أدائهم الرياضي، وتعد إقصائية كل نقطة تقل على عشرة (10) من عشرين (20) في هذا الاختبار وتحتسب الاختبارات العملية بنسبة 50% من المعامل المخصص للاختبارات الشفوية. يتأهل لاجتياز الاختبارات الشفوية المترشحون المعلن عن نجاحهم من قبل لجان المباراة في الاختبارات الكتابية دون الحصول على نقطة موجبة للرسوب تقل عن خمسة (5) من عشرين (20) في أحد مكونات الاختبارات الكتابية، وكذا دون الحصول على نقطة موجبة للرسوب تقل عن عشر (10) من عشرين (20) في الاختبار العملي بالنسبة لتخصص التربية البدنية والرياضية.

ويتم نشر لائحة الناجحات والناجحين في الاختبارات الكتابية والعملية المؤهلين لاجتياز الاختبارات الشفوية بالبوابة المخصصة لهذه المباريات وبالمواقع الالكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالمواقع الالكترونية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

.3 الاختبارات الشفوية مباراة التعليم 2023 2024
.3 الاختبارات الشفوية مباراة التعليم 2023 2024
توزيع أعداد مقاعد ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين توظيف أطر التدريس والاطر المختصة حسب الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
توزيع أعداد مقاعد ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين توظيف أطر التدريس والاطر المختصة حسب الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
الجدولة الزمنية لأهم محطات اجراء المباريات وفترة التسجيل بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2023
الجدولة الزمنية لأهم محطات اجراء المباريات وفترة التسجيل بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2023

سادسا: الإعلان عن النتائج النهائية

يتم حصر لوائح الناجحات والناجحين بصفة نهائية وكذا لوائح الانتظار حسب الاستحقاق، من بين المترشحين غير الحاصلين على نقطة موجبة للرسوب تقل عن خمسة (5) من عشرين (20) في الاختبارات الشفوية، وذلك بموجب مقرر لمديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وتنشر عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات وبوابة التشغيل العمومي (www.emploi-public.ma)، وبالمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالمواقع الالكترونية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، كما يمكن نشرها بالمواقع الإلكترونية للمديريات الإقليمية.

شاهد أيضا:

تحميل pdf جميع امتحانات التعليم الابتدائي 2021-2022

تحميل PDF ملخصات ودروس التعليم وامتحانات وجذاذات

تحميل PDF جميع جذاذات التعليم الابتدائي – مزدوج

تحميل PDF جميع امتحانات أطر التدريس وأطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي 2021 2022

5/5 - (5 أصوات)
شارك مع أصدقائك