تحميل pdf دليل الوساطة بالمغرب

تحميل pdf دليل الوساطة بالمغرب
تحميل pdf دليل الوساطة بالمغرب

تحميل pdf دليل الوساطة بالمغرب

إن الطرق البديلة لتسوية المنازعات ليست آلية جديدة، وإنما هي قديمة جدا قدم الانسانية، وكانت موجودة وفعالة, لكن الجديد هو ضرورتها في وقت يحتاج إليها الجميع على مختلف المستويات والمجالات. هذه الضرورة أفرزتها المعضلة التي يواجهها القضاء منذ أمد بعيد في مختلف الأنظمة القضائية عبر العالم، تتجلى في تراكم أعداد هائلة من القضايا، بسبب التأخير في إصدار الأحكام، البطء في الحسم في النزاعات، زيادة على اتسام إجراءات التبليغ بالتعقيد، وانعدام الفعالية.

غير أن الأمر لا يفيد بتاتا أن هذه التقنيات البديلة حديثة، بل هي قديمة جدا في التاريخ البشري، وعلى وجه الخصوص التاريخ المغربي، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع، إذ سنركز على المصادر الوطنية العامة للتقنيات البديلة معتمدين في ذلك معيارا تاريخيا لتقسيم هذا الموضوع، الذي يأتي في سياق المصادر الوطنية بعد أن تعرفنا على المصادر الدولية والإقليمية لهذه التقنيات.


ويمكن القول بأن التقنيات البديلة لحل المنازعات ليست بديلا عن القضاء، ولا هي منافسة له بل هي مكملة له ومعززة لاستقلاليته، وموازية له، وذلك راجع بالأساس لما توفره هذه الوسائل البديلة من مرونة وسرية وسرعة في البت لقلة الشكليات ومحدودية الخصومة فيها واختصار الجهد والتكاليف.
ة لكل هذه الأسباب أصبح الإقبال عليها في حل منازعات مختلفة ومتنوعة في اضطراد وتزايد ملحوظ، فتجدد بذلك الطلب عليها في الآونة الأخيرة،

والمغرب بدوره أولى في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بهذه الوسائل حيث نظم المشرع بعضا منها في عدد من قوانينه.

دليل الوساطة بالمغرب

يهدف هذا الدليل إلى تعريف جمهور العموم بعملية الوساطة ومكوناتها، حتى يستخلصوا إيجابياتها في إطار الإجراءات التي يتخذونها لحل نزاعاتهم، ويتضح لهم الفرق بين الوساطة و المسطرة القضائية التقليدية (أي التقاضي)، وبالتالي تمكينهم من الاستفادة بسهولة من هذه العملية الذي تمت مأسستها حديثا بالمغرب و التي تقدم إيجابيات كثيرة.

وقد تمت المصادقة بإجماع أعضاء البرلمان على قانون التحكيم و الوساطة الاتفاقية (القانون رقم 05.08 ،(و الذي يعد إطارا عاما للوساطة وذلك fتاريخ 24 يوليوز 2007.

أنظر أيضا:

تحميل pdf مشروع قانون التحكيم والوساطة الاتفاقية

قراءة في مقتضيات الوساطة الاتفاقية طبقا للقانون رقم 05-08

الوساطة البنكية كوسيلة بدلة لتسوية النزاعات

محتويات دليل الوساطة:

مقدمة
ما هي الوساطة؟
شكل اتفاق الوساطة
ما هو دور الوسيط؟
ما الفرق بين الوساطة و التحكيم؟
لأي نوع من النزاعات يلجأ للوساطة؟
هل تجوز الوساطة في كل النزاعات؟
ما هي إيجابيات الوساطة؟
من يمكنه القيام بدور الوسيط؟
ما هي مهارات الوسيط وأهم مميزاته؟
هل بإمكاني الاستفادة من مساعدة محامي خلال عملية الوساطة؟
وصف عملية الوساطة
مراحل الوساطة: كيف تتم الوساطة؟
ما هي وثيقة الصلح؟
ما هي القيمة القانونية لوثيقة الصلح ؟
هل بإمكاننا اللجوء للتقاضي إذا لم تنجح الوساطة؟
كم تكلف الوساطة؟
مشروع “الوسائل البديلة لحل المنازعات” بالمغرب
من هي منظمة البحث عن أرضية مشتركة؟

رابط التحميل pdf

4.1/5 - (8 أصوات)
شارك مع أصدقائك